المحتوى الرئيسى

أول مصري يشارك في المسابقات الأوروبية.. مفاجأة سويسرية في الثمانينات

05/09 20:48

محمد صلاح هو أول مصري يصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا بعد أن تخطى ليفربول فريق روما بنتيجة 7-6 في مجموع اللقائين.

ولكن في كل المسابقات الأوروبية هو ثاني لاعب بعد أحمد صلاح حسني الذي شارك مع فريق شتوتجارت الألماني في نهائي كأس الإنتر توتو أمام أوكسير الفرنسي وفاز 3-1 بمجموع اللقائين.

المصري محمد صلاح وصل بعدد أهدافه إلى ثلاثة عشر هدفا ليصبح هداف اللاعبين العرب في المسابقة الأعرق أوروبيا متخطيا الجزائري رابح ماجر نجم بورتو البرتغالي في الثمانينات صاحب الإثنا عشر هدفا.

وطرح السؤال نفسه عن أول لاعب مصري شارك في المسابقات الأوروبية التي بدأت بدوري أبطال أوروبا أو كأس أوروبا للأندية البطلة عام 1955، كأس الاتحاد الأوروبي أو (الدوري الأوروبي بمسماه الحديث) عام 1971، كأس الكؤوس الأوروبية عام 1960 وحتى عام 1999 قبل دمجها مع كأس الاتحاد الأوروبي، كأس الإنتر توتو منذ عام 1995 وحتى 2008 وأخيرا كأس الإنتركونتينتال منذ عام 1960 وحتى عام 2004.

أوضح البعض بداية أن صالح سليم هو أول مصري شارك في المسابقات الأوروبية عام 1962 مع فريق جراتس شاتورم النمساوي، إلا أن بالبحث في كأسي أوروبا للأندية البطلة أو كأس الكؤوس الأوروبية في نفس العام، تبين أن فريقي أوسترن فيينا ورابيد فيينا هما المتأهلين الوحيدين من النمسا للعب بأعرق الكؤوس في أوروبا.

المثبت أن المصري إبراهيم حسن حتى وقت قريب، هو أول مصري شارك بالمسابقات الأوروبية مع مجدي طلبة بفريق باوك اليوناني في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1990-1991 حين تعادل الفريق اليوناني مع فريق أشبيلية الإسباني في الملعب الأندلسي رامون سانشيز بيزخوان بدون أهداف في الدور الأول من المسابقة.

إلا أن بالبحث عن اللاعبين المصريين بالمسابقات الأوروبية، تبين أن فريق سيرفيت جنيف السويسري يمتلك لاعبا مصريا يدعى يوسف راضي منذ عام 1979 وحتى 1983.

يوسف راضي كان يشغل مركز لاعب الوسط المهاجم قد ولد في الثالث عشر من أغسطس عام 1961 وبدأ حياته الكروية بنادي سيرفيت جنيف حيث تدرج بالناشئين حتى صعد للفريق الأول موسم 1979-1980.

شارك يوسف راضي كأول مصري في المسابقات الأوروبية في كأس الاتحاد الأوروبي عام 1981 حين لعب لقاء فريقه السويسري أمام فريق سوشو الفرنسي بالدور التمهيدي بملعب كارميليه بسويسرا لمدة 51 دقيقة حين فاز الفريق السويسري بهدفين مقابل هدف، إلا أن هذا لم يشفع للتأهل للدور التالي لسابق خسارة سيرفيت أمام سوشو في فرنسا بهدفين دون رد.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل