المحتوى الرئيسى

هذا النوع من الكلاب مهدد بالموت في مصر.. والسبب حر الصيف

05/09 20:47

تمتلك بعض الكلاب فرو سميك، مما يجعل كثير من مربيها يتسائلون عن الطريقة الأفضل للاعتناء بها في المناطق الحارة، خاصة في فصل الصيف، وكيف يمكن حمايتهم من المشاكل الصحية التي تتسبب فيها ارتفاع درجات الحرارة الشديد، خاصة كلاب "الهاسكي" التي انتشرت مؤخرًا في مصر، فما النصائح التي يجب اتباعها للاعتناء بها في الصيف؟

يقول الدكتور أحمد هشام النبراوي، طبيب بطيري إن الكلاب "الهاسكي" تحتاج إلى البقاء في درجات حرارة منخفضة، نظرًا لامتلاكها فرو غزير الشعر، إذ لا يجب ابقائهم في درجة حرارة أعلى من 30 درجة، كما يجب مراعاة بعض النصائح مع تلك النوعية من الكلاب خاصة في فصل الصيف، وهي كالآتي:

1- لا يجب قص شعر "الهاسكي" لأنه خلق ليساعده على النجاة في الأجواء شديدة البرود والحرارةكذلك، كما أنه يعمل على منع الطفيليات والحشرات وغيرها من التسلل إلى جلد الكلب.

2-تجنب اصطحاب "الهاسكي" للتنزه أو ممارسة الأنشطة في وقت الظهيرة، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، لذا فالوقت الأفضل لاصطحابه خارج المنزل في الصباح الباكر أو في الليل.

3- يجب عدم تركه في الأماكن المفتوحة والمعرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر، مثل حديقة وسطح المنزل، إضافة إلى الشرفة.

4- يفضل ابقائه في أماكن بها مكيف الهواء، وألا تقل درجة حرارتها عن 22 درجة مئوية.

5- احرص على تجنب "الدراي فود" أو الأطعمة ذات نسب الملح العالية، لأنه تقلل مستوى المياة في الجسم، وتجعل الكلاب في حاجة دائمة لشرب المياة.

6- "الهاسكي" يحب أن يشرب ماء نظيف وبارد، فأحرص على تغيير ماء كلبك بإنتظام، وانتبه من أن تضع الماء في مكان يتعرض به للشمس حتى تحافظ على برودته قدر الإمكان.

7- إضافة إلى المتابعة الدورية مع الطبيب، واخذ التطعيمات اللازمة في مواعيدها المحددة.

8-وإذا كان ذلك متاحًا يفضل جعل الكلب يسبح في الماء، خاصة في الجو شديد الحرارة.

ويضيف "النبراوي"، أن ارتفاع درجات الحرارة قد يسبب العديد من المشاكل الصحية لـ"الهاسكي"، وهي كالآتي:

1- قد يصيب الحر الشديد الكلاب من فصيلة "الهاسكي" بأنواع كثيرة من الحساسية، مثل تلك التي تصيب الجلد.

2- كما قد يسبب ارتفاع درجات الحرارة هبوط الدورة الدموية لدى "الهاسكي".

نرشح لك

Comments

عاجل