المحتوى الرئيسى

حظر الحكومة الأمريكية للهواتف الصينية لن يمنع التجسس.. لماذا؟

05/09 20:37

حظر البنتاغون بيع الهواتف التي تصنعها شركتان صينيتان في القواعد العسكرية؛ لأنها قد تستخدم للتجسس على مستخدميها، وعلقت صحيفة "واشنطن بوست" بأنه "خوف مشروع، وربما عمل حكيم، لكنه مجرد مثال واحد على القضية الأكبر بكثير المتعلقة بتأمين سلاسل التوريد، فجميع الأنظمة المحوسبة دولية للغاية، وليس لدينا خيار سوى الثقة في الشركات والحكومات التي تمس تلك الأنظمة، وبينما يمكننا حظر بعض المنتجات أو الخدمات أو الشركات المحددة، ولكن لا يمكن لأي بلد عزل نفسه عن أي تدخل أجنبي محتم".

وفي هذه الحالة المحددة، يساور وزارة الدفاع الأمريكية قلق من أن تطلب الحكومة الصينية من الشركتين إضافة "أبواب خلفية" لهواتفهما التي يمكن تشغيلها من قبل جواسيس حكوميين خلسة، ومن خلالها يمكن أن تتسبب في فشل بعض المناقشات والمفاوضات السياسية في المستقبل، هذا التلاعب ممكن لأن البرامج في هذه الهواتف معقدة بشكل لا يصدق، ومن السهل نسبيًا أن يقوم المبرمجون بإخفاء هذه القدرات، وبالتالي يصعب اكتشافها.

وفي ديسمبر الماضي، وقع الرئيس ترامب على قانون يحظر استخدام البرمجيات من شركة كاسبرسكي الروسية داخل حكومة الولايات المتحدة، بعد ذلك خلصت لجنة المخابرات بمجلس النواب إلى أنه: "بناء على المعلومات السرية وغير المصنفة، لا يمكن الوثوق بشركتين صينيتين بالتحديد، بأن يكونا خاليتين من تأثير الدولة الأجنبية، وبالتالي يشكلان تهديدًا أمنيًا للولايات المتحدة وأنظمتنا".

وفي عام 2016، اكتشف الباحثون أن العديد من النماذج المختلفة للهواتف الرخيصة التي تعمل بنظام أندرويد، ترسل المعلومات إلى الصين، قد تكون الهواتف أمريكية الصنع، لكن البرنامج كان من الصين، وبعدها أظهر الباحثون أسلوبًا أكثر تشويشًا وحيرة، حيث يمكن إضافة باب خلفي على مستوى من شرائح الكمبيوتر في المصنع الذي صنع الرقائق، دون علم المهندسين الذين صمموا الرقائق في المقام الأول، ودون الكشف عنها.

يذكر أن كل شركات التكنولوجيا الأمريكية تقريبًا تصنع معداتها في دول مثل ماليزيا وإندونيسيا والصين وتايوان.

كما أظهرت الوثائق التي تم الكشف عنها من قبل إدوارد سنودن أن جهاز الأمن القومي قام بتركيب أبواب خلفية للتجسس في راوتر سيسكو التي يتم شحنها إلى شركة الهاتف السورية، كما أن هناك تطبيقات مزيفة في متجر جوجل بلاي تتنصت عليك، وفي عام 2017، أظهر الباحثون أنه يمكن تخريب الهاتف الذكي عن طريق تثبيت شاشة استبدال ضارة.

تواصل الفنانة نرمين ماهر، تصوير مشاهد فيلمها السينمائي الجديد "الصفقة" مع الفنان أحمد التهامي داخل أحد المستشفيات. وحصل "الدستور" على عدد من صور كواليس الفيلم من مشهد حادث يتعرض له شقيق البطل وتنقذه ...

"أيام البركة والخير"، مقولة طالما أرتبطت بالشهر الكريم، الذي نستعد لإستقباله برحب وتفائل، هناك أشياء كثيرة ترمز له من أقمشة وزينة وطقوس، لكن بائع العرقسوس لا يحتاج لتجهيزات وهو ما يكشفه "عم جمال". ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل