المحتوى الرئيسى

دراسة: احذري عمليات تكبير الثدي تؤدي للإصابة بالسرطان

05/09 19:12

تتسارع العديد من السيدات في العالم على إجراء عمليات جراحية لتكبير الثدي، إلا أن العلماء أكدوا أن مئات من النساء البريطانيات اللواتي خضعن لجراحة تكبير الثدي، معرضات لخطر الإصابة بنوع مميت من السرطان ناتج عن عمليات الزراعة.

وأشارت الدراسات إلى أنه رُصد هذا النوع من السرطان لدى النساء اللواتي خضعن لعمليات زراعة أجسام اصطناعية ذات سطح خشن في منطقة الثدي، التي تُستخدم في 99% من عمليات تكبير الثدي البريطانية، ويتطور المرض في المتوسط بعد 7 سنوات من الجراحة.

وكان العلماء اعتقدوا أنه 1 ما بين كل 100 ألف شخص تأثر بمخاطر زراعة الثدي، لكن الرقم الحقيقي يمكن أن يكون واحدا من بين 3 آلاف شخص خضع لعمليات الزراعة الخطيرة، حسبما أعلنت النتائج الأسبوع الماضي.

وذكر موقع روسيا اليوم أن النتائج أوضحت أنه شكل من أشكال سرطان الجهاز المناعي "non-Hodgkin’s lymphoma"، ولا يرتبط ورم الغدد اللمفاوية الخبيثة الكبيرة المرتبطة بزراعة الثدي (BIA-ALCL)، بسرطان الثدي.

وكشف الدراسة، أنه على الرغم من إمكانية الشفاء عند اكتشاف المرض مبكرا، إلا أن تأخر علاجه أو اكتشافه يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم، وقال الدكتور مارك كليمنس، من مركز السرطان في جامعة Texas MD Anderson، إن "الوفيات المتوقعة نادرة، ولكنها تحدث بالفعل"، حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم".

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل