المحتوى الرئيسى

احذر.. الافراط في تناول الحلبة يسبب الحساسية وتقلصات الرحم

05/09 19:08

الحلبة من النباتات السحرية داخل المطبخ، تُزرع غالبًا في آسيا والشرق الأوسط، وتعتبر عنصرًا مهمًا في المطبخ الهندي، والمصري أيضًا، وهي تستخدم مثل التوابل تمامًا، حيث لها الكثير من الفوائد التي لا تحصى، كما أن لها فائدة عظيمة على الأم التي ترضع طفلها طبيعيًا، وهو ما يدفع كثير من الامهات للإفراط في استخدامها، ومن هنا تظهر آثار جانبية قد تؤثر سلبًا على صحتك بدلًا من الاستفادة من عناصرها الغذائية، لذا يُقدم موقع Welcome to StyleCraze آثارها الجانبية كما يلي..

1- تسبب رائحة للجسم والبول 

عند تناولك للحلبة وفور ظهور العرق تظهر رائحة لجسمك، وتظهر الرائحة في البول فور دخولك للحمام بعد تناولها وتستمر معك لمدة طويلة، وعلى الرغم أن تلك الرائحة ليست كريهة إلا أن أغلب الناس لا يفضلونها، ويمكنك التغلب عليها بواسطة مزيل العرق والعطور أو بعض الزيوت العطرية التي تضعها بعد الاستحمام، ويمكنك أيضًا أن تتخلصي من القشرة وتساقط الشعر بوصفات طبيعية من الحلبة.

2- نقص السكر في الدم

واحدة من الآثار الجانبية للحلبة أنها قد تسبب نقص السكر في الدم عند بعض الأمهات، وهي حالة طبية طارئة تتمثل في انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم، وبالتالي عدم كفاية إمدادات الجلوكوز إلى الدماغ ويمكن أن تسبب أعراض خطيرة مثل النوبات القلبية، وتلف دائم في الدماغ وحتى الموت.

3- تقلصات الرحم عند الحوامل

الحلبة عبارة عن منشط للرحم، وبالتالي يمكن أن تتسبب الجرعة الزائدة منها في تقلصات الرحم السلبية التي قد تؤدي إلى الولادة المبكرة، كما أنها تحتوي على الأوكسيتوسين، الذي يعمل على تقلصات الرحم، ولكن استهلاك الحلبة بكميات معتدلة في الطعام المطبوخ تعتبر آمنة، حيث إنها تزيد من لبن الأم.

الحلبة مثل الفول السوداني والحمص، قد تسبب حساسية لبعض الناس، ومن الأعراض الشائعة لحساسية الحلبة: الطفح الجلدي وضيق التنفس والإغماء، لذا إذا حدث ذلك عليك التوقف عن تناولها.

5- قد تكون غير آمنة للأطفال

بالطبع تفضل الأمهات وضع جميع التوابل المفيدة في طعام الأطفال للاستفادة منها، وأجرى باحثون دراسات على أطفال تناولوا مشروب الحلبة فحدث لهم فقدان للوعي، وقد تستغربين من ذلك لكن يجب الحذر عند استخدام الحلبة كمكمل غذائي، فآثارها الجانبية قد تظهر على طفلكِ، لذا استخدميها باعتدال، واعرفي أيضًا 3 ماسكات من الحلبة لبشرة ناعمة دون آثار للحبوب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل