المحتوى الرئيسى

العدالة الاجتماعية تنتصر في أزمة المدارس التجريبية

05/09 19:07

فرحة عارمة تخللت نفوس أولياء الأمور بعد أن انتصر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمطالبهم وتراجع عن تدريس المواد العلمية لطلاب المرحلة الابتدائية في المدارس التجريبية باللغة العربية.

ويتضمن قرار شوقي الأخير أن يطبق النظام الجديد على جميع الطلاب في المدارس الخاصة والتجريبية والحكومية، وتوحيد المناهج عليهم مع ترجمة المواد العلمية لطلاب المرحلة الابتدائية في كل مدرسة حسب لغتها.

ويطبق النظام الجديد على جميع الطلاب الملتحقين بمرحلة رياض أطفال بشقيها "كي جي 1" و"كي جي 2" والصف الأول الابتدائي بدءًا من العام الدراسي المقبل 2018-2019.

ويشتمل النظام على مناهج جديدة مصرية مئة بالمئة تشمل دمج مواد "اللغة العربية والدراسات والرياضيات والعلوم ومواد مهنية" في منهج واحد، مع تدريس كلا من اللغة الإنجليزية والتربية الدينية والتربية الرياضية والصحية في مواد منفصلة، خلال المرحلة الابتدائية.

وجاء قرار الوزير استجابة لمطالب أولياء الأمور على مدار ما يقرب من أسبوع بالعدول عن تعريب المدارس التجريبية أو الرسمية للغات ومساواتها بالمدارس الخاصة للغات، حتى لا يتركهم فريسة لأصحاب تلك

وبعد عدول الوزير عن قرار إلغاء المدارس التجريبة أو تعريب تدريس المواد العلمية بالمرحلة الابتدائية، تبادل أولياء الأمور التهنئة بالاستجابة لمطالبهم، وقدموا الشكر لوزير التعليم، معتبرين هذا التراجع يحقق العدالة الاجتماعية.

ووجهت هبة أحمد الشكر للوزير على قراره الأخير، داعية أولياء الأمور إلى دعم حملة "شكرا دكتور طارق شوقي لاستجابتك لأولياء الامور" إنصافا للحق -حسب قولها-

ومثلها قدمت رباب أحمد خالص الشكر لوزير التعليم، مشيرة إلى أنه أثبت أنه يعمل حقا من أجل مساعدتهم وتخفيف المناهج على أبنائهم وتطوير التعليم.

وأشادت حنان أحمد بعدول وزير التعليم عن تعريب المدارس التجريبية، قائلة: "كلام سليم مئة بالمئة والوزير يشكر على تفهمه لمطالبنا، وأتمنى أن تنجح التجربة وتعمم على بقية المدارس، فهمنا الأول هو مصلحة الطالب".

ودعت دنيا صبري باقي أولياء الأمور إلى التفاؤل بعد تنفيذ وزير التعليم مطالبهم،

ورأى الحسين صبح أن قرار الوزير بمساواة المدارس التجريبية بالخاصة هو انتصار كبير لأولياء الأمور، قائلا: "نفرح شوية بقى".

وأيدت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، تطبيق النظام الجديد على المدارس الحكومية والتجريبية والخاصة، واصفة إياه بالقرار الجيد لأنه لا يميز بين هذه المدارس ولا يتعارض مع مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية.

وأضافت عبير أن نظام رياض الأطفال يرفع من مستوى كفاءة طلاب المدارس الحكومية علي وجه خاص ويجعلها تتساوي مع مستوي المدارس الخاصة والتجريبية، لأنه يؤسس الطلاب من البداية علي اللغة العربية والأجنبية وأحدث الوسائل، خاصة وأن فكرة عدم وجود امتحانات بداية من كي جي ١ وحتي الصف الثالث الابتدائي والعمل بنظام التقديرات يخفف من الدروس الخصوصية ومن استغلال بعض المعلمين، ويخفف عبء المناهج علي الطلاب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل