المحتوى الرئيسى

«العليا للحج» تحذر شركات السياحة من التلاعب في حالات استبدال الفائزين بالقرعة الإلكترونية

05/09 16:11

قصر الاستبدالات على حالات الوفاة أو المرض المفاجىء أو الأحكام المقيدة للحريات

حذرت اللجنة العليا للحج والعمرة برئاسة مجدي شلبي، وكيل أول وزارة السياحة، شركات السياحة من التلاعب في حالات استبدال الحجاج الفائزين بقرعة الحج السياحي، والاعتذار عن السفر بآخرين.

وقال ناصر تركي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إن الضوابط التي اعتمدتها الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة قصرت حالات الاستبدالات والاعتذار عن السفر بعد إعلان نتيجة القرعة الإلكترونية وفقا للظروف القهرية على حالات الوفاة أو المرض المفاجىء أو الأحكام المقيدة للحريات بمقتضى حكم قضائي نافذ شرط أن تكون بتاريخ لاحق على إعلان النتيجة.

وأضاف «تركي»، في تصريحات له اليوم، أن العلاقة بين الشركة والحاج تعاقدية، وذلك وفق العقد الموحد المقترح بواسطة غرفة الشركات والمبرم مع الحجاج والمرفوع على موقع خدمات الحج والعمرة من تاريخ سداد جدية الحجز، والذي يُحدد الالتزامات المالية بين الطرفين في حالة الاعتذار عن السفر بعد إعلان النتيجة مباشرة أو بعد توثيق العقود، ولا يجوز خصم أية مبالغ من جدية الحجز غير المنصوص عليها.

وذكر أنه سيتم سحب التأشيرة المعتذر عنها «شريطة عدم قيام الشركة بإنهاء عقود السكن لتلك التأشيرات» لإعادة توزيعها على الشركات السياحية مرة أخرى من خلال اللجنة العليا للحج لمعالجة بعض الحالات الناتجة عن القرعة، فيما عدا الشركة المسحوب منها التأشيرة.

وقال هشام أمين، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إنه تم التنبيه على الشركات بالالتزام بالأسعار المعلنة في ضوابط الحج السياحي لجميع المستويات «الأربع والخمس نجوم والاقتصادي "طيران" و"البري"»، مشددا على أن من يخالف هذه الأسعار سيتعرض لعقوبات مشددة من قبل وزارة السياحة.

وأشار «أمين»، إلى أنه سيتم الأخذ في الاعتبار أية زيادة قد تطرأ من جانب السلطات السعودية في هذا الشأن، وكذلك مراعاة أي تعديل في سعر الصرف بالزيادة أو النقصان على ألا يتم الزيادة في الأسعار المعلنة بالضوابط إلا بالرجوع إلى اللجنة العليا للحج والعمرة لدراسة أسباب الزيادة والنظر في اعتمادها ولا تسري أية زيادة إلا بعد موافقة اللجنة واعتمادها.

وأوضح أن أسعار برامج مستوى الخمس نجوم صف أول مباشرة على الحرم وحتى 250 مترا تبلغ 120 ألفا و750 جنيها، فيما يصل سعر برنامج الخمس نجوم صف ثاني ويبعد عن الحرم من 250 إلى 1250 مترا لـ106 آلاف و375 جنيها.

وأكد أن ضوابط الحج السياحي تضمنت أن يكون سعر برنامج الأربعة نجوم صف أول من الحرم وعلى مسافة 750 مترا بنحو 89 ألفا و700 جنيه، والصف الثاني من 750 مترا إلى 1250 مترا بنحو 86 ألفا و250 جنيها، فيما حددت أسعار برامج الحج الاقتصادي «موسم كامل» بفنادق مكة وبمساقة لا تزيد عن 1250 مترا بنحو 59 ألفا و225 جنيها، موسم كامل بفنادق مكة بمسافة تبعد من الحرم 2500 متر تبلغ سعر 56 ألفا و925 جنيها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل