المحتوى الرئيسى

فنزويلا الأعلى تضخما في العالم بمعدل 13 ألفا بالمئة

05/09 15:01

أمرأة تحمل لافتة تندد بحكومة فنزويلا في العاصمة كاراكاس

أعلن البرلمان الفنزويلي الذي تسيطر عليه المعارضة أن معدّل التضخّم في البلاد في أبريل/ نيسان الماضي بلغ 13779% بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام 2017. 

وقالت لجنة الشؤون المالية في البرلمان أمس الإثنين، في تقرير؛ إن "معدّل التضخم السنوي في أبريل/ نيسان 2018 بالمقارنة مع نفس الشهر من 2017 بلغ 13779%".

وأوضحت اللجنة في تقريرها أن الأسعار ارتفعت خلال أبريل/ نيسان الماضي بنسبة 80,1% بينما بلغت نسبة ارتفاعها في الأشهر الأربعة الأولى من العام 897,2%.

وقال النائب رافاييل كوزمان عضو لجنة الشؤون المالية "بلدنا هو صاحب أعلى معدل تضخم في العالم على الإطلاق (...) لا بد من اعتماد سياسة جديدة فيما خص الضرائب ومعدلات الصرف لتحقيق الاستقرار النقدي".

وبسبب توقف البنك المركزي الفنزويلي منذ عامين عن نشر المؤشرات الاقتصادية، أصبحت الإحصائيات الصادرة عن لجنة الشؤون المالية في البرلمان بديلا عن هذه المؤشرات، علما بأن البرلمان تهيمن عليه المعارضة وقد جرّده النظام من معظم صلاحياته بتشكيله جمعية تأسيسية حلّت محله.

وكان نظام الرئيس نيكولاس مادورو حاول التصدي لارتفاع الأسعار الجنوني في 2017 بزيادة الحد الأدنى للأجور مرة تلو الأخرى، بمعدل مرة كل شهرين كان آخرها في 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اليوم الأخير من العام المنصرم.

وتعاني فنزويلا من نقص حاد في السيولة، وينبغي على الفنزويليين الوقوف في طوابير طويلة والانتظار أمام الصرافات الآلية التي لا تسمح إلا بسحب 10 آلاف بوليفار في اليوم أي ما يوازي سعر علبة حلويات صغيرة في اقتصاد يعاني من تضخم هائل.

وتواجه فنزويلا التي تتمتع بأكبر احتياطي للنفط في العالم، أزمة اقتصادية حادة مع نقص في الأغذية والأدوية والمواد الأولية وقطع الغيار وغيرها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل