المحتوى الرئيسى

«الري السودانية» تعلق على تصريحات «سامح شكري» بشأن سد النهضة

05/09 15:03

استنكر الناطق باسم وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السوداني محمد عبد الرحيم جاويش، تصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري، حول فشل جولة المفاوضات الأخيرة حول سد النهضة الأخير التي جرت بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، في التوصل لاتفاق ينهي الخلاف القائم بين مصر ودولتي إثيوبيا والسودان، وذلك حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال جاويش، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن وزارته "تبدي أسفها للتصريحات منسوبة لوزير الخارجية المصري سامح شكري، المتناقضة للروح الايجابية بين البلدين، التي زعمت أن للسودان دورا فيما أسماه تعثر محادثات سد النهضة بالعاصمة أديس أبابا في 5 مايو الجاري".

وأوضح أن وزارته تريد تأكيد أولا: أنه "تم الاتفاق في اجتماع الخرطوم الأخير في 6 أبريل الماضي، والذي انعقد بحضور سامح شكري، إذ تم الاتفاق على أن يتم دعوة الاستشاري المسؤول عن إجراء الدراسات، للحضور أمام ممثلي الدول الثلاث، ووجه له الاستفسارات والملاحظات حول التقرير الاستهلالي الذي قدمه".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الري السودانية: "ثانيا، ظل السودان، ينتظر الموافقة على استدعاء الاستشاري منذ انفضاض اجتماع القاهرة في نوفمبر الماضي، حتى وافقت عليه مصر في اجتماع الخرطوم، واقترحت أن يتم استدعاء الاستشاري، وتقدم له الاستفسارات لاجتماع في القاهرة خلال أسبوع من اجتماع الخرطوم"، متابعا: "الهدف الأوحد من اجتماع أديس أبابا التوافق حول منهجية وشكل تقديم الاستفسارات أعلاه للاستشاري حول تقريره الاستهلالي، وتم التداول في الاجتماع حول هذا البند الأوحد، بعد نقاش مستفيض، ظهر التباين المعهود في زوايا النظر، مما انعكس في حرارة التداول".

وأشار المتحدث إلى أن وزارته قدمت مقترحا توافقيا في اجتماع أديس أبابا الأخير في أجواء إيجابية، ووافقت الدول الثلاث على النظر فيه خلال فترة أسبوع والإفادة حول إمكانية اتخاذه مسارا للخروج من أزمة المسار الفني الراهنة، لافتا إلى أنه بناء على المقترح السوداني، اتفقت الدول الثلاث على الالتئام مرة أخرى على مستوى وزراء المياه واللجنة الفنية في أديس أبابا في غضون أسبوع لإتمام منهجية طرح الاستفسارات مع الاستشاري، ومن ثم عرض النتائج على الاجتماع التساعي الذي يضم إلى جانب وزراء الموارد المائية، وزراء الخارجية ورؤساء المخابرات في البلدان الثلاث.

وأكد ثبات موقف بلاده من ضرورة "بذل الجهد في إتمام الدراسات المتفق عليها، وأن يظل واعيا بأبعاد موقفه النظيف وحريصا في كل المفاوضات والاجتماعات، وظل يقدم رؤيته بصورة موضوعية. كما نؤكد استعداد السودان، للمشاركة الفعالة والإيجابية في كافة المسارات".

كان وزير الخارجية المصري اعتبر، خلال مؤتمر صحفي عقده في القاهرة مع نظيره الأوغندي سام كوتيسا، أول من أمس الإثنين، أن اجتماع اللجنة الفنية في أديس أبابا لبحث قضية سد النهضة "لم يتجاوز التعثر في مسار المفاوضات"، قائلا: "فيما يتعلق بالجولة الأخيرة في أديس أبابا تحدثت مع وزير الري محمد عبد العاطي، وما وصل لي أنه لم يتم تجاوز التعثر الذي ينتاب هذا المسار منذ أكثر من سنة نظرا لاستمرار إثيوبيا والسودان في التحفظ على التقرير الاستهلالي الذي أعده المكتب الفرنسي، الذي يحلل الآثار المترتبة على بناء سد النهضة".

وأشار إلى أن الجهة، التي أعدت التحليل، شركة عالمية قدمت تقاريرها لمشروعات مماثلة حول العالم وفق قواعد موضوعية وكانت محل ثقة الدول الثلاث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل