المحتوى الرئيسى

شاهد.. لفظ الجلالة على جدران معبد الأقصر منذ 800 عام

05/09 11:56

عثر باحثون أثريون على نقش قديم على جدار معبد الأقصر بمنطقة وسط المدينة على شكل لفظ الجلالة « الله» وهذا ما أثار فضول الكثير من الباحثين والمهتمين بالآثار المصرية القديمة حول معرفة سر ظهور ذلك النقش.

وقال المرشد السياحي الطيب عبد الله إنه خلال جولته بين المناطق الأثرية عُثر على نقش قديم للفظ الجلالة « الله» يتوسط القمر الذي يعلو "الإله خنسو"، والمتواجد على أحد جدران معبد الأقصر والمتداخل مع مبنى مسجد سيدي أبو الحجاج الأثري، والذي تشكل بعض جدران المعبد أجزائه.

وأشار لـ"الدستور" إلى أنه من المرجح أن يعود تاريخ ذلك النقش إلى أكثر من 800 عام، موضحًا أنه خلال عملية تشييد المسجد كان معبد الأقصر مغطى بالأتربة والرمال.

ولفت إلى أن النقش يحتل مكان المنتصف من شكل القمر الذي يجسد الإله خنسو ابن آمون-رع وموت والذي يستجد شكله ممثلًا في أمساكه بصولجان مركب، شعار الملكية الذى كان يرمز للرخاء والاستقرار كما يتمثل في شكل رجل له رأس صقر يعلوه قرص قمري، كما ظهر أيضًا في صورة مومياء أو طفل يعتبر أحد آلهة القمر، أو رداء ضيق محكم، لذا فإن يديه قد تكونان كلتيهما أو نصفهما غير مقيدتين، ويعلو رأسه الهلال والقمر، وتتدلى من رأسه خصلة شعر وعادة ما يقبض على مجموعة من الشارات والصولجانات.

أعلنت رئاسة مجلس مركز ومدينة طلخا بمحافظة الدقهلية عن تطوير مدخلها من طريق المقابر إلي قرية دميره التاريخيه بتكلفة بلغت مليون جنيه. وأوضح "رئيس طلخا" عثمان الجحش، أن العملية تشمل رصف طريق الشيخ ...

طغت موضة حفل «ميت جالا» الذي أقيم أمس، في متحف «متروبوليتان» للفنون في مدينة نيويورك الأمريكية، بالأجواء الدينية للمرة الأولى؛ إلى جانب أزياء لملابس تاريخية للمحاربين القدامى. وحمل حفل «ميت جالا Met ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل