المحتوى الرئيسى

محافظة أسوان تتبنى خطة استعداد لمجابهة الحرائق بالمنشآت (صور)

05/09 11:56

عقد اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، اجتماعًا موسعًا، مع رؤساء الشركات والهيئات والمؤسسات الاقتصادية والخدمية، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لتأمين المنشآت الخدمية والسياحية، والقلاع الصناعية، ضد أي مخاطر تتسبب فيها الحرائق، وخاصة فى ظل قدوم فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، وأيضًا تعرض المحافظة للتغيرات المناخية، والظروف الجوية غير المستقرة.

وحضر كل من السكرتير العام المساعد، ومعاونى المحافظ ورؤساء المراكز والمدن، بالإضافة إلى مديرى الحماية المدنية وشرطة العائمات.

وأكد محافظ أسوان، خلال الاجتماع إن الهدف من ورائه، هو استعراض الدروس المستفادة من الحرائق التى شهدتها المحافظة فى الفترة الأخيرة، وخاصة حريق سوق "إدفو"، فى يوليو 2017 وحريق مخزن الباجاس التابع لمصنع الخشب الحبيبى، بكوم أمبو، فى مطلع الشهر الحالى، وتفعيل المشاركة المجتمعية من الشركات والهيئات لصالح المجتمع المحيط بها سواء بتطوير ورفع كفاءة منظومة الإطفاء بهذه المنشآت أو توظيف ما لديها من إمكانيات فى مجابهة أى حرائق أو أزمات فى دائرتها، موضحًا، إن هذا يتطلب مراجعة التصميمات الخاصة بشبكات الحريق لرفع كفاءتها لتكون مناسبة للتعامل السريع ومجابهة أى طوارئ، وضرورة دعم هذه المنشآت بخزانات وفناطيس مياه لتغذية سيارات ومعدات الإطفاء لتوفير الوقت والجهد والإسراع فى عمليات إخماد الحرائق.

وأضاف المحافظ، يجب تأهيل وتدريب العاملين فى كل منشأة للمشاركة عند الضرورة فى حمايتها من أي مخاطر أو أضرار وخاصة الحرائق مع وضع خطط لإجراء تجارب عملية شبه فعلية لاكتشاف الثغرات التى تحتاج إلى التعديل قبل الحدث، وبعده وخاصة تطبيق منظومة الإطفاء الذاتى سواء الآلى أو النصف آلى، مشددًا على أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة مع المنشآت والجهات غير الملتزمة باشتراطات وقواعد السلامة المهنية ومواجهة الحرائق ورفع تقرير الحماية المدنية عن أى مخالفات فى هذا الشأن للمستوى الأعلى مع استعداد المحافظ للتدخل شخصيًا فى حالة طلب الجهة موافقات لتوفير الاعتمادات المالية الخاصة بفناطيس وسيارات ومعدات الإطفاء.

وأشار حجازي، أنه على استعداد لعقد اجتماع شهرى فى هذا الشأن بأحد المنشآت للتعرف من قرب على إمكانياتها ونقاط القوة لتعميمها أو فى حالة ابتكار أسلوب جديد فى مواجهة مخاطر الحرائق، لافتًا إلى أن لكل منشأة طبيعة خاصة فى مواجهة الحدث طبقًا للمواد المستخدمة أو المخلفات للمنتج وآلية العمل فيها، وهو الذى يحتاج للمرور الميدانى من المسئولين والمتابعة المستمرة لتدراك أى مشاكل أو نقاط ضعف لتلافيها.

فى ذات السياق وجه حجازى، الجهات المعنية ورؤساء المراكز والمدن لمراجعة حنفيات الحريق فى الشوارع الرئيسية والميادين والأسواق والمراسى السياحية والتأكد من جاهزيتها، بالإضافة إلى استمرار خطة قطاع كهرباء أسوان فى استبدال الخطوط والموصلات الكهربائية المكشوفة بخطوط هوائية معزولة، وخاصة أنه تم الانتهاء من 70% من هذه الخطة وجار العمل فى نسبة الـ30% المتبقية داخل القرى والأحياء السكنية.

واختتم الاجتماع بعرض دور ومهام وخطة الجهات المشاركة فى مواجهة الحرائق مع طرح الآراء والمقترحات لتطوير أداء المنظومة داخل كل منشأة والتعامل بجدية فى ظل الأحوال المناخية الصعبة التى شهدتها المحافظة خلال الفترة الماضية مع توقع ارتفاع درجات الحرارة وهو الذى يتطلب اليقظة الكاملة.

أعلنت رئاسة مجلس مركز ومدينة طلخا بمحافظة الدقهلية عن تطوير مدخلها من طريق المقابر إلي قرية دميره التاريخيه بتكلفة بلغت مليون جنيه. وأوضح "رئيس طلخا" عثمان الجحش، أن العملية تشمل رصف طريق الشيخ ...

طغت موضة حفل «ميت جالا» الذي أقيم أمس، في متحف «متروبوليتان» للفنون في مدينة نيويورك الأمريكية، بالأجواء الدينية للمرة الأولى؛ إلى جانب أزياء لملابس تاريخية للمحاربين القدامى. وحمل حفل «ميت جالا Met ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل