المحتوى الرئيسى

المتحف الكبير يستعد لإطلاق حملة دولية للترويج لموعد الافتتاح قريبًا

05/09 07:32

قال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصري الكبير، إن هناك حملة دولية ستبدأ قريبا للترويج لموعد افتتاح المتحف الكبير، وذلك فور إعلان اليوم المحدد للافتتاح الجزئي خلال شهر ديسمبر المقبل 2018.

وأوضح توفيق لمصراوي، أن المتحف الكبير يضم عددًا كبيرًا من القطع الأثرية المهمة، أبرزها آثار الملك توت عنخ آمون، كما العمل جاري على نقل كافة آثاره ومقتنياته، وآخرها نقل العجلة الحربية السادسة والأخيرة للمتحف مطلع الأسبوع الجاري، والتي تأتي كدعم من القوات المسلحة، حيث كانت معروضة بالمتحف الحربي بالقلعة، لافتًا إلى أنه لأول مرة يتم عرض كافة قطع توت عنخ آمون والعجلات الحربية الست في مكان واحد بالمتحف الكبير.

ونوه مشاركة المتحف الكبير الأسبوع الماضيي، في حفل إعلان افتتاح مركز الدكتور زهي حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية، داعيًا إلى استثمار القامات الكبيرة بمصر في الدعاية لها، موضحا أن وجود مركز في مصر للمصريات باسم د. حواس بعطي نوعا من التشويق ويساعد على جذب الكثير من المهتمين بالآثار سواء في مصر أو العالم، والاهتمام أكثر بالحضارة المصرية القديمة وبتفاصيلها السليمة الصحيحة مما يأتي بدعاية طيبة لمصر.

وحول وجود نية لافتتاح مركز للدكتور زاهي حواس بالمتخف الكبير، قال توفيق، إن مشروع المتحف الكبير ما زال قائمًا وليس هناك أية أفكار لإنشاء مركزًا باسم الدكتور زاهي حواس بعد، لافتًا إلى أن الحريق الذي نشب خلال مؤخرا بالمتحف الكبير كان محدودا وتم احتوائه بالكامل وبعد الحريق بساعتين كانت هناك زيارة لوزير الخارجية الفرنسي واستئنف العمل في نفس اليوم بالموقع والحريق ليس له تأثير قط على جدول الإنشاءات وموعد الافتتاح الجزئي نهاية العام في موعده كما هو معلن من قبل وسوف يكون المتحف جاهز للافتتاح في ديسمبر 2018.

ووفقًا لتوفيق، فقد استقبل المتحف حتى شهر إبريل الماضي حوالي 43 ألفًا و26 قطعة من مختلف المواقع والمتاحف، من بينها 4365 من مجموعة آثار توت عنخ آمون من إجمالي 5200 قطعة، كما تم ترميم 19 ألفًا و825 قطعة آثرية، وصيانة 17 ألفًا و75 قطعة، وذلك تمهيدًا للافتتاح الجزئي للمتحف نهاية 2018.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل