المحتوى الرئيسى

طب بديل لعلاج قرحة المعدة بالأعشاب ومنه الجينسينج - اليوم السابع

05/09 06:01

قرحة المعدة من الأمراض الشائعة لدى كثير من الناس، وهى قرحة داخل بطانة المعدة، وتحدث فى الجزء العلوى من الأمعاء، ووفقاً للجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمى يعانى حوالى 4 ملايين شخص من قرحة المعدة، ويعانى 1 من كل 10 أشخاص من القرحة مرة واحدة خلال حياتهم، ويمكن استخدام الطب البديل لعلاج قرحة المعدة بالأعشاب، وفقاً لما ذكره موقع "Live strong".

من الأعشاب ذات الخصائص المضادة للميكروبات وهى علاج لقرحة المعدة، واختبر باحثون فى كلية الطب بجامعة أجو فى كوريا نوعاً من الجينسينج الأحمر، ووجدوا أنه يحمى من تلف خلايا المعدة، وكشفت الدراسة فى يوليو 2005 أن العشب هو دواء طبيعى لعلاج القرحة الهضمية التى تسببها العدوى، ومن النباتات الأخرى التى تحارب بكتريا المعدة مثل: القرنبيط، الثوم، التوت البرى.

يحمى من تلف المعدة من الأدوية المضادة للالتهابات مثل: الأسبرين، الإيبروفين، ووفقاً لعالم التغذية فيليس بالتش، مؤلف كتاب "الوصفة الطبية للعلاج بالأغذية" أن تناول العرقسوس بين الوجبات قد يكون فعالاً مثل أدوية علاج القرحة المعوية.

يساعد فى تخفيف آلام قرحة المعدة وسرعة الشفاء، ويمكن أيضاً استخدام جذر الخطمى أو المارشيميلو، لحاء الدردار، بذور الكتان لتهدئة الغشاء المخاطى فى المعدة، أيضاً عصير الروبارب هو علاج تقليدى للنزيف الناتج عن القرحة الهضمية.

يمكن علاج قرحة المعدة عن طريق تناول اللبن، حيث يحتوى الزبادى على بكتريا البروبايوتيك، وهى بكتريا صديقة ونافعة تحافظ على التوازن بين البكتريا المفيدة والضارة فى المعدة، وتقى البروبايوتيك من عدوى البكتريا الملوية البوابية ويقلل من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية التى تحدث أثناء علاج قرحة المعدة.

يساعدك فى علاج قرحة المعدة، حيث يحتوى على مركبات الفينول التى تبقى فى المعدة لفترة طويلة من الزمن، وتعمل كمضاد للبكتريا  وتحمى من إصابة بطانة المعدة.

يساعد فى علاج قرحة المعدة لاحتوائه على الفلافونويد الذى يقلل من نمو البكتريا المسئولة عن قرحة المعدة "الملوية البوابية"، ومن الأطعمة الأخرى التى تحتوى على الفلافونويد الكرفس، عصير التوت البرى، البصل والثوم والشاى الأخضر.

يمكن علاج قرحة المعدة بشرب الماء بكثرة، فهو يقلل من أعراض القرحة، لأنها ترطب الجسم وتصفيه من الشوائب والسموم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل