المحتوى الرئيسى

بعد تصديها لصاروخين إسرائيليين.. كل شيء عن أنظمة الدفاع الجوي السوري

05/09 03:12

أعلنت وكالة الأنباء السورية "سانا"، مساء اليوم، عن مصدر عسكري، قوله إن الدفاعات الجوية السورية تصدت لصاروخين إسرائيليين ودمرتهما، في منطقة الكسوة بريف العاصمة السورية دمشق.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن قائد عسكري سوري قوله إن ضربة جوية إسرائيلية استهدفت موقعًا للجيش السوري بمنطقة الكسوة، دون أن تسفر عن سقوط قتلى أو جرحى، دون أن ترد أية أنباء عن هوية الموقع العسكري السوري المستهدف.

ووفق ما أعلنته وكالة الأنباء السورية عن تصديه لصاروخين إسرائيليين، تستعرض "الوطن"، أهم نماذج الدفاعات الجوية السورية والروسية، التي واجهت بعض الهجمات الصاروخية سواء كانت عبر مقاتلات أو فرقاطات بحرية، إذ ذكر موقع "ديفينس" الأمريكي في تقرير له من قبل عقب إسقاط المقاتلة "f 16" الإسرائيلية، أن الدفاع الجوي السوري استخدم منظومة "إس - 200" الروسية القادرة على ضرب أهداف على بعد 240 كم، وعلى ارتفاع 40 كم.

وأشار التقرير إلى أن الأنظمة الإسرائيلية الأخرى مثل "إس - 75" و"إس - 125" يمكن أن تلعب دور الحاجب فقط في الحرب مع الطائرات الإسرائيلية.

وتمتلك سوريا أنظمة دفاعية حديثة أخرى مثل "بوك - إم 2 إي" ونظام الدفاع الجوي "أرض - جو" القصير والمتوسط المدى، ومنظومة "بانتسير - إس 1"، حيث إن "بوك - إم 2 إي" قادرة على ضرب عدة أهداف في وقت واحد على بعد 45 كم وارتفاع من 15 - 25 كم، وهي تؤمن الدفاع على نطاقات متوسطة ولكن عدد الأنظمة الدفاعية لدى سوريا ليس كبيرًا جدًا، ويقدر بـ18 حائط صد فقط.

وبتسليط الضوء على منظومة "بانتسير - إس1"، فهي تؤمن الحماية على مسافات قريبة بتدمير الطائرات والمروحيات والصواريخ والقنابل، وتستطيع ضربها على بعد 20 كم وارتفاع 15 كم، ويمكن إطلاق النار على 4 أهداف في آن واحد، وحصل الجيش السوري على 36 منظومة في عام 2011.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل