المحتوى الرئيسى

6 أسلحة روسية في عرض «يوم النصر» العسكري قد تثير غيرة ترامب

05/09 02:01

خلال العقد الماضي، عادت روسيا إلى موقعها كدولة عظمى بعد سنوات من التراجع في الفترة ما بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وهو ما ظهر في تطور قدراته العسكرية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي فاز لتوه بفترته الرابعة في رئاسة البلاد، استعرض عددًا من القدرات العسكرية الحديثة للبلاد خلال خطابه أمام البرلمان الروسي في الأول من مارس الماضي.

ومن المقرر أن يستعرض الجيش الروسي قدرات هذه الأسلحة، غدًا الأربعاء، خلال العرض العسكري المقام بمناسبة احتفالات يوم النصر في الميدان الأحمر بالعاصمة الروسية موسكو.

شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أشارت إلى أن بروفات العرض الذي جاء خلال الذكرى الـ73 لاستسلام قوات ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية، بدأت مبكرًا هذا العام، مما يشير إلى أن العرض العسكري هذا العام سيكون مختلفًا.

الشبكة الأمريكية أعدت تقريرًا عن الأسلحة الجديدة المتوقع مشاركتها في العرض:

تعد المقاتلة الروسية سوخوي "سو -57"، هي الأولى من الجيل الخامس "الشبح" محلية الصنع، وعلى الرغم من أن المقاتلة ذات المحركين أجرت أول تجاربها في 2010 إلا أنها لم تلتحق بسلاح الجو الروسي بشكل رسمي بعد.

اقرأ المزيد: البحرية الأمريكية تفقد سيطرتها على بحار العالم

وكانت وكالة أنباء "تاس" الروسية، قد نقلت عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، قوله إن اثنين من مقاتلات "سو -57" تم نشرهما في روسيا في فبراير الماضي، لإجراء اختبارات عملية.

وبعد دخولها الخدمة ستكون مقاتلات "سو -57"، الأخيرة من مقاتلات الجيل الخامس التي تنضم للخدمة بعد مقاتلات "إف 22"، و"إف 35" الأمريكية، و"جيه 20" الصينية.

2- صاروخ "كينجال" الخارق للصوت

الشبكة الأمريكية أشارت إلى أن صاروخ "كينجال" الروسي فائق الصوت، شوهد وهو محمول على متن مقاتلتين من طراز "ميج 21 كيه" في سماء موسكو خلال البروفات الأسبوع الماضي.

وكان الرئيس الروسي قد أعلن عنه خلال خطابه في الأول من مارس الماضي، وأشار إلى أن "كينجال" قادر على الطيران بسرعة تفوق سرعة الصوت عشر مرات، وأنه قادر على مناورة الدفاعات المضادة للصواريخ الباليستية.

وقال عنه نائب وزير الدفاع يوري بوريسوف إنه "سلاح حاسم، وهو صاروخ طويل المدى تفوق سرعته سرعة الصوت، وقادر على التغلب على أي من الدفاعات الجوية والصاروخية"، مؤكدًا أنه "لا يقهر تمامًا، ولديه قدرات وإمكانيات قتالية عالية".

تشكل صواريخ "يارس"، والمعروفة أيضًا باسم "إس -27" القوة الرئيسية لقوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية في العقود القليلة المقبلة.

اقرأ المزيد: الصين وروسيا تطوران صواريخ «الهايبرسونيك».. وأمريكا «محلك سر»

تصفه منظمة "تحالف دعم الدفاع الصاروخي" بأنه صواريخ متنقلة يمكن أن تحمل 10 رؤوس نووية، ويصل مداها إلى أكثر من 12 ألف كيلو متر.

المنظمة الأمريكية، أضافت أن روسيا تملك 73 صاروخا من هذا الطراز، 63 منها يمكن تحريكها، و10 صواريخ متمركزة يمكن إطلاقها من منصات ثابتة.

وأشارت في تقرير لها إلى أن "الصاروخ لديه القدرة على المناورة أثناء الطيران، ونشر الأفخاخ المختلفة، مما يعطي "يارس" ميزة ضد أنظمة الدفاع الصاروخية الحديثة".

هذا الظهور ليس هو الأول للدبابة الروسية "أرماتا تي 14"، حيث شاركت في العرض العسكري خلال احتفالات يوم النصر عام 2015.

وكالة "تاس" أشارت، في فبراير الماضي، إلى أنه من المتوقع أن تنتهي الاختبارات المبدئية للدبابة هذا العام، على أن يعقبها اختبارات عملية، ونقلت عن نائب وزير الدفاع قوله إن روسيا تتوقع أن تنتج نحو 100 دبابة من طراز "أرماتا" بحلول 2020.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن "أرماتا"، ستكون "مركبة عسكرية قوية للغاية، مزودة ببرج غير مأهول، ومدفع أملس من عيار 125 مللم، الأقوى في فئته".

5- صواريخ "إس 400" المضادة للطائرات

يمكن اعتبار صواريخ "إس 400" هي المكافئ لصوايخ "باتريوت" الأمريكية، حيث أشار مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية إلى أن الصواريخ الروسية لديها القدرة على مواجهة المقاتلات التقليدية، والطائرات بدون طيار وصواريخ "كروز" والصواريخ الباليستية.

اقرأ المزيد: أمريكا في خطر بسبب الغواصات الروسية والصينية

وقال "مشروع الدفاع الصاروخي" إلى أن صواريخ "إس 400" تلعب دورًا مهما في الدفاع عن القواعد الروسية في سوريا، حيث يبلغ مداها أكثر من 400 كيلو متر.

وأضاف أن صواريخ "إس 400" تعد أحد أهم مبيعات روسيا العسكرية، حيث قامت كل من الصين والهند بشرائها، كما أفادت وسائل إعلام روسية أنه تم بيعها إلى عملاء تقليديين للأسلحة الأمريكية مثل السعودية وتركيا.

6- صواريخ "بوك" أرض جو

وصفته الشبكة الأمريكية، بأنه نظام صاروخي ذاتي الدفع متوسط المدى، من نظم صواريخ أرض جو، لديه القدرة على مهاجمة أهداف أرضية وبحرية.

وأشارت وسائل الإعلام الروسية إلى أنه يمكن للنظام تتبع ما يصل إلى 24 هدفًا جويا في وقت واحد، وإطلاق النار على أربعة منها على ارتفاع يصل إلى 25 كيلومترًا جوا، وعلى مسافة 45 كيلومترًا في الأرض.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل