المحتوى الرئيسى

«صوت الأمة» ترصد رحلة حصاد «الذهب الأصفر» في غرب الإسكندرية (صور وفيديو) - صوت الأمة

05/09 11:34

«لم يستسلموا إلى اليأس أو توقفت احلامهم لمجرد مجموع من الأزمات المختلفة بل اجتمعوا وتشاوروا لكي يستطيعوا تحقيق المستحيل».. هكذا كان حال مزارعى برج العرب غرب الإسكندرية قد قابلتهم الكثير من المشكلة وأهمها ضعف المياه التي هى أساس الزراعة، وبالأخص القمح، ولكن بالتعاون مع مديرية الزراعة تم تذليل هذه العقبات.

وبدأ الفلاحين فى زراعة القمح مع الخوف من انهيار الحلم،وعدم اكتماله أو انقطاع المياه، ولكن مع الإرادة المصرية تحقق الحلم، و ترصد جريدة «صوت الأمة» رحلة حصاد القمح وسط فرحة كبيرة من المزارعين.

وقال «عبد العزيز حافظ» صاحب قطعة أرض فى برج العرب أن هذه هى المرة الأولى منذ أكثر من ثمان سنوات يتم زراعة القمح حيث كانت مشكلة انقطاع المياه بشكل دائم ولكن بالتواصل مع مديرية الزراعة تم حل هذه المشكلة وتم استصلاح الأرض وزراعتها بالقمح.

وأضاف «حافظ» أنه تم زراعة 50 فدانا كانوا مجرد أرض صحراء وهى الآن من أجود الأراضى  ووصل الفدان إلى أعلى إنتاج 24 أردب على مستوى الدلتا وسوف نقوم باستصلاح باقى الأراضى فى الفترة القادمة.

قال «أيمن إبراهيم» أحد مزارعي القمح ببرج العرب أن هذا العام إنتاج القمح هذا جيد جدا ونقوم بالحصاد بعد انتهاء موسم الزراعة، ويكون هذا اليوم عيد لنا و تتويجا لجهودنا طوال الموسم الزراعي، ونحن الآن نقوم بفصل الحبوب عن القش، واستخدام القش علف للحيوانات.

وأضاف «ابراهيم»:« أن فدان القمح هذا العام قد انتاج  25 إردب،برغم من وجود بعض المشاكل والتى تحاول مديرية الزراعة بالاسكندرية حلها منها بتوفير الكيماوي ومياه الرى، حيث نقوم برى المحاصيل بمياه الصرف الزراعي، وارتفاع سعر شيكارة السماد تجاوزت الـ250 جنيهًا، من الإدارة الزراعية ويعتبر هو نفس السعر من السوق السوداء».

وأشار «ابراهيم» أن سعر الأردب وصل الى 620 جنيهًا مما لا يكفى تغطية المصاريف، وأن طريقة حصاد القمح تبدأ بفصل السنابل عن القمح لإطعام المواشي، ثم درس الحبوب فصل القشور عن الحبوب، ثم التعبئة والنقل إلى الصوامع والتشوين.

قال الدكتور «مصطفى البخشوان» وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية إن هناك العديد من الشؤون الصوامع المجهزة لتخزين القمح في معظم أحياء المحافظة وبالأخص الزراعية وهناك عدد من من البنك المخصصة لتخزين القمح ويتم أيضا استقبال قمح من المحافظات المجاورة، وأن مساحة الأراضي التي تم زراعتها بالقمح  تروح من 65 ألف فدان إلى 90 ألف فدان السنه السابقه والسنه تم زراعة 68 ألف فدان.

وأضاف «البخشوان» أن منطقة برج العرب والعامرية  من أهم المناطق في زراعة وإنتاج القمح حيث يتراوح الانتاج من 22 الى 28 اردب للفدان الواحد،  وهذا نتيجة أن الأرض جيدة صالحة ونجاح برنامج التوعية للمزارعين وتعرفهم اجود انواع التقاوي التي تستخدم في الزراعة و تتحمل الملوحة حيث تم توزيع 80 حقل إرشادي على مستوى المحافظة بالتعاون مع مركز الأبحاث الزراعي.

وقال اللواء «محمد عقل» رئيس مدينة برج العرب أننا نحتفل بحصول برج العرب ولأول مره على أعلى انتاجية على مستوى الإسكندرية فى محصول القمح وهذا النجاح يرجع إلى تكاتف الجهود المبذولة بين الجميع للوصول إلى هذا المستوى.

وعن رحلة تخزين القمح فى الصوامع قال المهندس محمد أحمد مرعى، مدير إدارة التخزين بالشركة العامة للصوامع، إنه عقب عملية الحصاد يتم نقل وتشوين القمح إلى مكان التخزين بالصوامع والبناكر وان سعة التخزين تصل إلى 90 ألف طن وقد تم تصميم المخازن بشكل مميز وجيدة التهوية مفتوحة من الجانب البحرى.

وأضاف مرعي أن أن القمح المصري أفضل بكثير من المستورد، وهناك درجات مختلفة للقمح، منها درجة 22.5، و23 ودرجة 23.5، وأن السيارات تأخذ أرقام متسلسلة للوزن والتفريغ عن طريق مقاول التخزين.

وقال «طنطاوي فرغلى» مقاول تفريغ قمح أن التفريغ يتم حسب توجيهات المهندس المختص ويتم تقسيم القمح الى درجات يتم تفريغها داخل المخازن المخصص له وعن الصرف يتم عن طريق مقاول آخر وإنتاج القمح هذا العام أحسن من العام السابق.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل