المحتوى الرئيسى

اليابان والصين وكوريا الجنوبية تبحث البرنامج النووي لكوريا الشمالية

05/09 09:26

يستضيف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قمة إقليمية في طوكيو اليوم الأربعاء بمشاركة رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن لمناقشة برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أمس الثلاثاء نقلاً عن مسؤولين حكوميين يابانيين، لم تكشف عن هويتهم أنه بالإضافة إلى قضية إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، فمن المحتمل أن يكون موضوع اتفاق التجارة الحرة ثلاثي الأطراف على جدول أعمال اجتماع القادة الثلاثة.

ويأتي اجتماع طوكيو بعد نحو أسبوعين من محادثات الكوريتين بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وقبيل أول قمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بين الرئيس دونالد ترامب وكيم، والتي من المتوقع أن تعقد في وقت لاحق من هذا الشهر أو في يونيو(حزيران) المقبل.

وكان الزعيمان الكوريان الشمالي والجنوبي قد عقدا اجتماع قمة في قرية بانمونجوم الحدودية في 27 أبريل(نيسان) الماضي ووافقوا على متابعة تحقيق مجموعة من الأهداف التاريخية، بما في ذلك شبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة النووية ووضع نهاية رسمية للحرب الكورية 53-1950.

واجتمع أمس الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بالرئيس الصيني شي جين بينغ في مدينة داليان في شمال شرقي الصين، وهو الاجتماع الثاني بين الزعيمين، وفقاً لوكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا)، وفي أواخر مارس(أذار) الماضي، قام كيم بزيارة مفاجئة إلى بكين وأجرى محادثات مع شي، وهي أول زيارة له إلى الخارج منذ توليه السلطة في عام 2011.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل