المحتوى الرئيسى

مسئول بشركة «نقل الكهرباء»: مصر لن تتأثر كهربائيا بفترات ملئ سد النهضة

05/08 23:25

قال صلاح عزت، نائب رئيس مجلس إدارة شركة نقل الكهرباء للمنطقة الجنوبية، أن الطاقة والكهرباء في مصر لن تتأثرا بفترات ملئ سد النهضة،  فمصر قادرة على إضافة إحتياطات كهربائية بقدرات عالية. 

وأكد عزت، في تصريحات صحفية له بأسوان اليوم الثلاثاء، على هامش مشاركته في مؤتمر الطاقة الجديدة والمتجددة بأسوان، أنه لا غلاء على الإطلاق في فواتير الكهرباء بالنسبة للفئات الفقيرة ومحدوي الدخل، مشيرا أن فئات محدودي الدخل لن تتأثر بأي سياسيات إقتصادية في قطاع الكهرباء والطاقة، وسنعمل على دعمها، بالاعتماد على نظام الدعم المتبادل بمحاسبة الشرائح كثيفة الطاقة والقادرين في مقابل دعم الشرائح محدوي الدخل.

وتابع «نحن قادرين على حل مشاكل مصر بالإعتماد فقط على قطاع الطاقة، ولأول مرة في التاريخ نصل بالإحتياطى من الطاقة في مصر إلى 15 ألف ميجاوات، وهذا لم يحدث من قبل، الأمر الذي سيعود بالخير على المشروعات الرائدة والجديدة التي تنفذها الدولة منها مشروعات شرق تفريعة قناة السويس وعشرات المصانع التى يتم إنشائها إضافة إلى التنمية العمرانية بمختلف مناطق الجمهورية». 

وكشف مسئول الكهرباء، أنه تم ربط 50 ميجا وات من الطاقة المنتجة من مشروع الطاقة الشمسية في بنبان بمحافظة أسوان، على الشبكة القومية للكهرباء، مضيفا أن خطة وزارة الكهرباء المقبلة بالنسبة لمشروع الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان تستهدف إنتاج 85% من قدرة إنتاج السد العالي.

وأضاف مسئول وزارة الكهرباء لمنطقة جنوب الصعيد، أن وزارة الكهرباء حريصة على تنمية جنوب الصعيد وخاصة أسوان، طبقًا لتعليمات القيادة السياسية، مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء تسعى لأن يكون مشروع بنبان على المستوى العالمي في الطاقة الشمسية، خاصة بعد بدء 33 مستثمر العمل فعليا في المشروع.

وأوضح صلاح عزت، أن هناك خطوات على أرض الواقع لتنفيذ مشروعات كهربائية ضخمة من الجيزة إلى أسوان وحتى حدود السودان، وآخر هذه المشرعات الإعلان عن مشروع الربط الكهربائي مع دولة السودان الشقيقة بقدرة 220 ألف فولت.

وقال إن خط الربط مع السودان، سيخدم محطات محولات عملاقة يتم إنشائها حاليا في الصعيد بجهد 500 كيلو فولت، منها 4 محطات بمنطقة بنبان غرب النيل بأسوان، تم الإنتهاء من 98% من إنشاءاتها وهى محطات مخصصة لنقل الطاقة الشمسية من منطقة بنبان إلى الشبكة القومية الموحدة، لإستغلال هذه الطاقة المولدة في تغطية كافة مناطق الجمهورية والربط مع دول الجوار من بينها السعودية والسودان والأردن وليبيا وغيرهم.

وأضاف أن إتجاه الدولة حاليا ووزارة الكهرباء يسير إلى تحويل مصر إلى مركز عالمي للطاقة في الشرق الأوسط، في ظل تنوع مصادر الطاقة المنتجة حاليا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل