المحتوى الرئيسى

تعرف على بديل 'ترامب' في إفتتاح سفارته بالقدس المحتلة

05/08 18:13

قال البيت الابيض، أمس الإثنين، إن الرئيس دونالد ترامب لن يحضر افتتاح السفارة الامريكية فى القدس المحتلة الأسبوع المقبل، وخلال مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في البيت الأبيض، 27 أبريل، قال "ترامب" إنه "قد يذهب" إلى الحدث.

ومع ذلك، فإن الإعلان الرسمي من البيت الأبيض قال أن نائب وزيرة الخارجية جون سوليفان سيقود الوفد، حسبما ذكرت جريدة تايمز أوف إسرائيل الموالية لسلطات الإحتلال، أما الأعضاء الآخرون في الوفد الرئاسي هم وزير المالية ستيفن منوشين، وهو أكبر عضو في المجموعة، ومستشار ترامب وكبير كوشنر، وابنة الرئيس إيفانكا، إلى جانب مبعوثه للشرق الأوسط جيسون جرينبلات، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان.

وقال مسؤول في السفارة الأمريكية للصحيفة: لقد قمنا بدعوة حوالي 800 ضيف، ويشمل هؤلاء القادة الدينيين ورجال الأعمال والصحفيين والأكاديميين وممثلي الحكومة من الولايات المتحدة، كما دعونا أيضًا العديد من ممثلي الحكومة الإسرائيلية والزعماء السياسيين للحضور، وبما أن تركيز الحدث على العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، فإننا لم نوجه دعوة إلى السلك الدبلوماسي الأجنبي.

كانت هناك تقارير تشير إلى حضور نحو 40 سياسيا أمريكيا، بما في ذلك أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوري تيد كروز ولندسي غراهام، يوم أمس الإثنين، واستعدادًا لهذه الخطوة، غيرت السفارة الأمريكية في تل أبيب على Twitter إلىusembassyjlm، معلنة التغيير من خلال تغريدة.

وفي يوم الاثنين أيضًا، بدأت القدس بوضع لافتات على الطريق تشير إلى السفارة الأمريكية، لتحل محل لافتات للقنصلية، وعلق عمدة القدس نير بركات أول إشارة إلى السفارة الأمريكية الجديدة، 7 مايو 2018 (بلدية القدس).

وقال رئيس بلدية القدس في بيان صادر عن مكتبه "هذا ليس حلما - إنه واقع،أشكر الرئيس ترامب على جعل هذه اللحظة التاريخية تؤتي ثمارها، القدس هي العاصمة الخالدة للشعب اليهودي - وقد بدأ العالم يدرك هذه الحقيقة".

وفي الوقت الذي رحبت فيه إسرائيل بهذا التحرك، اعتبره الفلسطينيون استفزازًا، وقالوا إنه ينفي فعليًا إمكانية قيام الإدارة الامريكية بدور الوسيط الأمين في محادثات السلام، ومنذ ذلك الحين رفض رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وغيره من المسؤولين مقابلة أي شخص في فريق "ترامب"، كما حث صائب عريقات المجتمع الدولي على مقاطعة الاحتفال.

أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الشهر الماضي أن وزارة الخارجية ستستضيف حفل استقبال "للضيوف" القادمين إلى إسرائيل بمناسبة السفارة.

ومن المتوقع أن تستغرق السفارة الجديدة المنجزة عدة سنوات للبناء. في غضون ذلك، سيعمل المسؤولون خارج القنصلية المحولة، التي تقع على الخط الأخضر في جنوب القدس.

وقال مسؤول أمريكي في إسرائيل لصحيفة التايمز أوف إسرائيل الشهر الماضي إن السفارة المؤقتة ستحتوي في البداية على مساحة مكتبية لفريدمان وموظف صغير.

"بحلول نهاية العام المقبل، سوف نستكمل بناء مساحات إضافية للمكاتب في مجمع أرنونا الذي سيوفر للسفير وفريقه قدرة مؤقتة موسعة"، حسبما ذكر مسؤول في السفارة في تل أبيب.

"سيواصل معظم موظفي السفارة العيش والعمل في تل أبيب خلال هذه الفترة، إلى أن يتم بناء سفارة جديدة في القدس. وأضاف المسؤول "نتوقع عملية اختيار الموقع والتصميم والتخطيط والسماح وبناء سفارة دائمة لاستكمال سنوات إضافية".

وسوف يواصل فريدمان، الذي يملك منزلًا في القدس، تقسيم وقته بين مسكنه الرسمي في هرتزليا وإقامتة في القدس خلال المراحل الأولى.

انتقل فريق تحقيقات من النيابة الإدارية، برئاسة حلمي حسين، رئيس النيابة بالمكتب الفني لرئيس الهيئة، اليوم الثلاثاء، لمقر المتحف المصري الكبير، لمعاينة آثار الحريق الذي اندلع يوم الأحد الموافق ...

تفقد اللواء محمود عيسى، السكرتير العام لمحافظة جنوب سيناء، توسعة وتطوير ورصف الطرق واستكمال تطوير منطقة دلتا شرم بمدينة شرم الشيخ، والمقرر الانتهاء منها منتصف الشهر الجاري. وأمر محافظ جنوب سيناء ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل