المحتوى الرئيسى

سقطرى.. جزيرة أشعلت الأزمة بين الإمارت واليمن؟

05/08 14:02

هي جزيرة صغيرة، ولكنها تسببت في اشتعال الخلاف بين اليمن والإمارات، هى جزيرة سقطري.

وأكد العقيد تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف العربي، أنه جرى الاتفاق على وضع آلية للتنسيق بين الحكومة المحلية في جزيرة سقطرى والإمارات، بعد الأزمة التي اندلعت مؤخرًا.

وترصد «الدستور» أبرز المعلومات عن هذه الجزيرة...

- عرفت جزيرة سقطرى منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد، كأحد المراكز المهمة لإنتاج السلع المقدسة، ولذلك اكتسبت شهرتها وأهميتها كمصدر لإنتاج تلك السلع التي كانت تستخدم في الطقوس التعبدية لديانات العالم القديم، حيث ساد الاعتقاد بأن الأرض التي تنتج السلع المقدسة آنذاك أرض مباركة من الآلهة.

- ارتبطت الجزيرة في التاريخ القديم بمملكة حضرموت، أما في العصر الحديث فكان ارتباطها بسلطان المهرة، حتى قيام الثورة اليمنية، ونظرًا لأهمية الدور الذي لعبته الجزيرة في إنتاج السلع المقدسة والنفائس من مختلف الطيوب واللؤلؤ، فقد كان لها حضورًا في كتب الرحالة والجغرافيين القدماء، واستمرت أخبارها تتواتر عبر مختلف العصور التاريخية.

- لها موقع استثنائي من حيث التنوع الكبير في نباتاتها، ونسبة الأنواع المستوطنة، حيث أن 73% من أنواع النباتات (من أصل 528 نوعًا) و09% من أنواع الزواحف و59% من أنواع الحلزونيات البرية المتواجدة في الأرخبيل، غير موجودة في أي مناطق أخرى من العالم، أما بالنسبة للعصافير، فالموقع يؤوي أنواعًا مهمة على المستوى العالمي (291 نوعًا، يتوالد 44 منها في الجزر، فيما يهاجر 58 منها بانتظام)، ومن بينها بعض الأنواع المهددة بالانقراض، وتتميز الحياة البحرية في سقطرى بتنوع كبير، مع تواجد 352 نوعًا من المرجان الباني للشعب، و730 نوعًا من الأسماك الساحلية، و300 نوع من السراطين والكركند والإربيان.

- تبلغ مساحة الجزيرة 3650 كم2، وشكل الجزيرة ينتمي للشكل المستطيل والمجزأ معًا، وهناك بعض الجزر تابعة للجزيرة الأم سقطرى.

- تم تصنيف الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008، ولقبت "بأكثر المناطق غرابة في العالم"، وصنفتها صحيفة النيويورك تايمز كأجمل جزيرة في العالم لعام 2010؛ نظرًا للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة وانعكاسها على العالم. وفي أكتوبر من عام 2013، أصبحت محافظة أرخبيل سقطرى محافظة مستقلة عن محافظة حضرموت.

زار اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، صباح اليوم الثلاثاء، داخل مدينة طنطا، بدأها بافتتاح طريق مجمع الكليات الجديد بطول 1 كم، وبتكلفة 4 مليون و500 ألف جنيه، والذي يعد شريانا جديدا لموقف سبرباى ...

شهدت مدن وقرى محافظة الدقهلية، موجة من الطقس السيئ، اليوم الثلاثاء، بعد تغير الأحوال الجوية من ارتفاع في درجات الحرارة إلى سقوط أمطار غزيرة، كما سقطت الأمطار على أغلب قرى ومراكز المحافظة. وتراكمت ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل