المحتوى الرئيسى

حجازي: محافظة أسوان أصبحت عاصمة مشروعات الطاقة الشمسية

05/08 12:29

قال محافظ أسوان، اللواء مجدى حجازى: إن المحافظة أصبحت عاصمة مشروعات الطاقة الشمسية، ليس فى مصر فقط، ولكن على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خاصة مع إنشاء سد عالٍ جديد، وهى المدينة الشمسية ببنبان.

وأضاف أن هناك 3 قرارات جمهورية بتخصيص أراض بمساحات تقارب 15 ألف فدان لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة؛ تمهيدا لطرحها للاستثمار على طريق أسوان - القاهرة الصحراوى الغربى، في مدخل قرية فارس؛ باعتبارها من أكثر المناطق الواعدة استثماريًّا لإقامة محطات الطاقة الشمسية.

وأوضح حجازي أن المحافظة تتمتع بتوافر البنية التحتية والمقومات الإقتصادية المتنوعة من شبكات الطرق والكبارى والسكك الحديدية والمطارات والموانئ، والعامل البشرى القوى الصلد، وجميع مستويات المؤهلات والخبرات المطلوبة للتشغيل، ولهذا قامت بتنفيذ مبادرة رائدة لربط التعليم بسوق العمل، بافتتاح 11 فصلا متخصصا فى دراسة الطاقة الشمسية، وتضم 311 طالبا وطالبة بقريتى بنبان والرمادى.

وأكد أن أسوان تمثل الآن حجر الزاوية فى مجال الطاقة المتجددة، كما أنه هناك العديد من المشروعات التى انطلقت على أرضها استثمارية وبنية تحتية وخدمية ومدن جديدة، ليتوج كل ذلك بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن أسوان عاصمة الاقتصاد والثقافة الإفريقية، لتسطر هذه المحافظة العريقة تاريخا حافلا بالإنجازات والطموحات نحو آفاق جديدة من التنمية والبناء.

وأشار إلى أن هذه المحافظة العريقة كانت وما زالت مصدر النماء والرخاء لمصر عبر العصور بمقوماتها ومواردها وثرواتها المتعددة، حيث انطلقت على أرضها أول مشروعات للطاقة الجديدة والمتجددة بمصر في الستينيات من القرن الماضى؛ حيث كان يعتبر توليد الكهرباء بواسطة المياه في ذلك الوقت من ضمن الطاقة المتجددة ما ساهم في إنشاء أكبر محطة توليد للكهرباء والتى وصلت قدرتها إلى 2100 ميجا وات ليعقبة باستثمار هذه الطاقة فى إنشاء أكبر مصنع للأسمدة في إفريقيا.

نظمت محافظة أسوان، المؤتمر العالمى للطاقة الجديدة والمتجددة، تحت عنوان "مصر وآفاق جديدة للطاقة المتجددة"، برعاية اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان. حضر المؤتمر المهندس شريف الجبلى المدير التنفيذى لشركة ...

عرفه البعض بسيد قراء هذا الزمن، تلا القرآن الكريم بمقامات موسيقية كواحد من الموسيقيين بفطرته وطبيعته دون أن يحتاج لاوركسترا، وهي المقامات التي دفعت مشاهير الفن للانجذاب إلى صوته وحضور ليالي ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل