المحتوى الرئيسى

على أد لحافك ودلق القهوة خير .. أشهر 7 جمل مش هتسمعها إلا فى مصر - صوت الأمة

05/07 17:36

مهما تغيرت الظروف وطغى استخدام وسائل التواصل الإجتماعي علي كل شئ ، يبقى  المجتمع المصرى مثل ما هو بسيط مميز  ابن نكتة له ثقافته وعاداته وتقاليده  و حنينه إلي الماضي الذي لا ينتهى ابدا ، ونفس وسائل التواصل الاجتماعي هذه ساعدته علي  تذكر عاداته وتفاصيل حياته  عن طريق نوستالجيا الزمن الجميل التي تغرق المواقع الصحفية والتواصل الإجتماعي وأهمها إعادة انتشار الأمثال الشعبية  وأصل حكايتها والجمل الخاصة بالشعب المصري وحده والتي لا تجد لها تفسير في أي ثقافة أخرى .

عندما يأتى أحد الأجانب إلى مصر لا يعود إلى بلاده إلا إذا استطاع نطق مجموعة من الكلمات المصرية الشهيرة، وهذا أكبر دليل على الطبيعة المختلفة التى يتميز بها الشعب المصر.

"صوت الأمة" ترصد أشهر الجمل التى يصعب أن تسمعها إلا فى مصر..

 - على أد لحافك مد رجليك..

هو مثل مصرى لقصة تداولها الكثير عن شاب انفق كل ما ورثه من أبيه حتى نفذت ولم يعد يملك أقل القليل للعيش به، وبالبحث كثيرا عطف عليه رجل كبير وأعطى له جملا للعمل عليه وقال له عبارة "على أد لحافك مد رجليك".

- ابقى قبلنى لو فلحت..

وهى عبارة تستخدمها الأمهات بهدف حماس الأبناء على المذاكرة والعمل الجيد، ولكنها فى الحقيقة تبث بداخلهم عدم الثقة بالنفس.

القهوة من المشروبات التى تقدم عادة للضيوف وبتعرض بعضها للسكب، فتحايل المصريين فى القرون القديمة على هذا الموقف أمام الضيوف بمقولة "دلق القهوة خير" حتى لا يشعر أحد بالإحراج.

وهى مقولة يتداولها المصريين عندما يعمل أحد الأشخاص فى بمهنة تدير عليه الأموال الكثيرة.

-  انا فوق كوبرى اكتوبر..

وهى من العبارات المستحدثة ويهرب بهذه الجملة الفرد من أزمة تأخره عن المواعيد نظرا لشهرة كوبرى أكتوبر بالإزحام وطوله الذي يبدأ من الدقي  لمدينة ناصر .

وعادة يستخدم المصريين هذه العبارة ليوهم المتحدث إليه بسهولة المشوار وسرعة قيامه به.

- اصرف ما في الجيب يأتيك خراب البيت..

وهو مثل ظهر لحث الجميع على الادخار والتقنين من المصروفات غير الضرورية.

4 أمثال شعبية يقتدي بها مواليد برج الحمل في حياتهم

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل