المحتوى الرئيسى

استئناف محاكمة قس أمريكى فى تركيا بتهمة «الإرهاب»

05/07 17:02

استؤنفت اليوم الإثنين، في تركيا محاكمة القس الأمريكي آندرو برونسون، التي أثارت توترًا في العلاقات بين أنقرة وواشنطن حيث رفض المدعى عليه مجددًا الاتهامات الموجهة إليه بالارتباط بمجموعات "إرهابية".

ويواجه القس الذي كان مسئولًا عن كنيسة للبروتستانت في مدينة أزمير بغرب تركيا عندما اعتقل في أكتوبر 2016 عقوبة بالسجن قد تصل إلى 35 عاما في حال إدانته.

ويتهم "برونسون" بالقيام بنشاطات مؤيدة لحركة الداعية الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله كولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب في 2016، وحزب العمال الكردستاني.

وتحظر تركيا كلًا من حركة كولن وحزب العمال الكردستاني باعتبارهما مجموعتين إرهابيتين.

وتم كذلك اتهام "برونسون" الذي يقيم ويعمل في تركيا منذ أكثر من عقدين بالتجسس لأهداف سياسية أو عسكرية.

وخلال جلسة الاستماع الثانية الإثنين، في إطار المحاكمة التي بدأت في 16 أبريل، نفى "برونسون" بشدة إفادة أحد شهود العيان الذي أفاد بأن كنيسته كانت وسيطًا لحزب العمال الكردستاني ومقرًا للترويج لشعاراته.

وقال "برونسون": "أرفض جميع الاتهامات بشأن منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية، لم أدعمهم قط".

وتم تعريف الشاهد باسم "سرهات" حيث قال إنه مسيحي حضر إلى الكنيسة باستمرار لدى ظهوره عن طريق اتصال بالفيديو عبر الإنترنت وقد تم حجب صورة وجهه.

وفي مؤشر على مدى أهمية القضية في واشنطن، حضر القائم بأعمال السفارة الأمريكية، فيليب كوسنيت، إضافة إلى نائبة رئيس المفوضية الأمريكية للحرية الدينية الدولية، ساندرا جولي، جلسة الإثنين.

وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة الشهر الماضي أن القس "رجل نبيل" يحاكم "دون سبب".

وقال "ترامب": "يصفونه بالجاسوس، لكنني أنا جاسوس أكثر مما هو كذلك، آمل بأن يُسمح له بالعودة إلى بلاده وعائلته الرائعة حيث ينتمي".

لكن وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، الذي سيلتقي نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، في واشنطن خلال الأيام المقبلة، قال إن قضية "برونسون" في يد القضاء وحده.

وصرح لشبكة "سي إن إن تورك" الأحد "يقولون إن على الحكومة الإفراج عنه هل الأمر يعود لي؟".

وتشهد العلاقات التركية- الأمريكية توترًا أصلاً إثر دعم واشنطن لمجموعات كردية مقاتلة في سوريا، والتي تتهمها أنقرة بالارتباط بحزب العمال الكردستاني، وعلى خلفية سجن موظفين من البعثات الأمريكية في تركيا.

وفي سبتمبر، أشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى أن بلاده قد تفرج عن "برونسون" في حال سلمت واشنطن كولن، وهو ما استبعدته الأخيرة.

وتسعى واشنطن للتوصل إلى إطلاق سراح "برونسون"، لكنها رفضت على الدوام فكرة إجراء عملية تبادل.

ويقيم كولن في الولايات المتحدة منذ نحو عشرين عامًا وينفي أي ضلوع له في محاولة الانقلاب ليل 15-16 يوليو 2016.

كشفت الصور الأولية لآثار غارات مقاتلات التحالف العربي على القصر الجمهوري في صنعاء، اليوم الاثنين، عن دمار عنيف و"شبه كلي" بمكتب الرئاسة بحي التحرير بالعاصمة صنعاء. وأوضح مقطع مصور متداول للحظة القصف ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل