المحتوى الرئيسى

«البترول»: ارتفاع إنتاج مصر من الغاز إلى 5.7 مليار قدم مكعب

05/07 15:04

• وزير الطاقة القبرصي: مستمرون في خطط التنقيب عن الغاز وتصديره لمصر رغم الموقف العدائي من تركيا

قال طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية، إن إنتاج مصر من الغاز ارتفع إلى 5.7 مليار قدم مكعب حاليا، مقابل 5.5 مليار قدم مكعب من الغاز في السابق.

وأضاف «الملا»، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع جورج لاكوتريبيس وزير الطاقة والصناعة والسياحة القبرصي اليوم، أن الأخير ناقش مع رئيس الوزراء المصري خطوات تنمية حقل أفروديت القبرصي للغاز، وخط نقل الغاز منه إلى مصر.

وبحسب «المُلا»، سيتم توجيه جزء من الغاز القبرصي للسوق المحلية، على أن يتم تسييل الجزء الآخر وتصديره لأوروبا، ومن المتوقع أن تتراوح تكلفة إنشاء الخط بين قبرص ومصر بين 800 مليون دولار و1 مليار دولار.

وقال الوزير، إن الشركاء في الحقل القبرصي سيساهمون في إنشاء الخط الذي يساعد مصر على تنفيذ خطتها بالتحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

من جهته، قال وزير الطاقة القبرصي، إنه تم التأكيد على اتمام اتفاقية نقل الغاز في أسرع وقت، متابعا: «نحن حاليا في مفاوضات تجارية لنقل الغاز القبرصي لأوروبا عبر مصر مع مفوضية الطاقة بالاتحاد الأوروبي، كما نناقش مع الشركاء في حقل أفروديت خطوات الإسراع في الإنتاج». وأضاف: «رغم الموقف العدائي من تركيا لكننا مستمرين في خططنا للتنقيب عن الغاز وتصديره لمصر».

يُشار إلى أن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وقع خلال العام الماضي، اتفاقية مبادئ مع لاكوتريبيس لنقل الغاز من قبرص إلى مصر عبر خط أنابيب بحري، وإسالته في محطات الإسالة المصرية وإعادة تصديره لأوروبا مرة أخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل