المحتوى الرئيسى

بريطانيا: جونسون يستعين بمقال رأي للضغط على ترامب في النووي الإيراني

05/07 07:08

استخدم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مقالا للرأي نشر في صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الأحد، للضغط على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الاتفاق النووي الإيراني.

يذكر أن جونسون في زيارة إلى واشنطن هذا الأسبوع، لإجراء محادثات مع إدارة ترامب قبيل مهلة تنقضي في 12 مايو (أيار) ليقرر إذا كان سيواصل دعم الاتفاق النووي المبرم في 2015 مع إيران، أو إعادة فرض العقوبات على طهران، وهو ما يعني إلغاء الاتفاق المعروف رسميا باسم خطة العمل المشتركة الشاملة.

وكتب جونسون في الصحيفة: "في هذه المرحلة الحساسة، سيكون من الخطأ الانسحاب من الاتفاق النووي وإزالة القيود التي يفرضها على إيران".

وخفف الاتفاق، الذي أبرمه باراك اوباما سلف ترامب بدعم من الصين، وروسيا، وألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، العقوبات المفروضة على طهران في مقابل التزامات بالتخلي عن برنامج أسلحتها النووية.

وكتب جونسون أن الاتفاق منع سباق تسلح نووي وسط "الحروب الأهلية والصراعات الداخلية الحالية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف أن نقاط الضعف في الاتفاق بالإمكان معالجتها.

وكتب وزير الخارجية: "أعتقد أن الإبقاء على القيود التي يفرضها الاتفاق على برنامج إيران النووي سيساعد أيضاً في التصدي لسلوك إيران العدواني الإقليمي".

وختم قائلا: "متأكد من شيء واحد: كل بديل متاح هو الأسوأ. إن أفضل مسار هو تحسين الأصفاد بدل كسرها".

ومن المقرر أن يلتقي جونسون بنائب الرئيس مايك بنس، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، وكبار قادة السياسة الخارجية في الكونجرس هذا الأسبوع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل