المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلاده.. قصة فيكتور غرينيار من مراقب سكة حديد إلى جائزة نوبل

05/06 21:17

يُعد فيكتور غربينيار، من أبرز علماء الكيمياء الذين شكلت أبحاثهم ثورة في مجال البحث العلمي، وعمل في بداية حياتة وظيفة مراقبة سكك الحديد، لكنه بعد ذلك استطاع أن يطور من نفسه حتى قام بعد ذلك بأبحاث على الغازات والمتفجرات التي شكلت نغير في موازين القوى أبان الحرب العالمية الأولى، ويحل علينا اليوم الأحد الموافق 6 مايو ذكرى ميلاده.

وترصد "الدستور" في السطور التالية أبرز المعلومات عن العالم فيكتور غريبيار، الذي حصل على جائزة نوبل:

- فيكتور غرينيار، عالم كيميائي فرنسي، له العديد من الأبحاث المهمة في خدمة البشر، والتي شكلت ثورة نوعية في مجال البحث العلمي، ولد" فيكتور غرينيار" في "شاربورغ" بفرنسا، في 6 مايو 1871، ولد لأب عامل في مصنع "شاربورغ" لصناعة السفن.

- خلال الحرب العالمية الأولى أسندت إليه وظيفة مراقبة سكك الحديد، لكنه بعد ذلك استطاع أن يطور من نفسة حتى قام بعد ذلك بأبحاث على الغازات والمتفجرات، وشكل ذلك تحولا جذريا في حياتة.

- التحق بالمدرسة العليا للأساتذة "بكلوني" وانتقل قبل إغلاقها بجامعة العلوم "مليار"، وتحصل على الدكتوراه سنة 1901 وأصبح محاضرًا في الجامعة، وأصبح محاضرًا في جامعة "نانسي" سنة 1909، حيث تابع بحوثه في تلك تاجامعة إلى أن جاء عام 1912، وحصل على جائزة نوبل في الكيمياء.

- في عام 1926، أصبح عضوًا غير مقيم في أكاديمية العلوم بفرنسا، وفي سنة 1929 أصبح عميد كلية العلوم بجامعة ليون.

- تقاسم جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1912 مع بول ساباتييه، وتوفي في 13 ديسمبر 1935.

يواصل مسئولو الصالة الموسمية المخصصة لرحلات الحجي والعمرة بمطار القاهرة الدولي استعدادهم لبدء موسم عمرة شهر رمضان، حيث تم تطوير وصيانة جميع صالات السفر والوصول، بالإضافة إلى تطوير ورصف وتجير البارك ...

وجهت مديرية تموين مطروح، اليوم الأحد، حملة تموينية مفاجئة من مفتشي إدارة الرقابة على أسواق ومحال مدينة مطروح أسفرت عن ضبط 14 مخالفة تموينية. وصرح المهندس السيد أبو اليزيد، مدير عام مديرية تموين ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل