المحتوى الرئيسى

"رؤية جديدة لتاريخ وأهمية محافظة مطروح" ندوة بمكتبة الإسكندرية

05/06 13:01

ينظم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، يوم الثلاثاء القادم، ندوة بعنوان "رؤية جديدة لتاريخ وأهمية محافظة مطروح، من خلال الاكتشافات الأثرية الحديثة"، بقاعة شراع بالمكتبة، ويتحدث فيها عدد من الأثريين الذين قاموا بمجموعة من الاكتشافات الجديدة مثل: المعابد، والمقابر، والمعاصر فى محافظة مطروح.

وتتناول الندوة علاقة ثالوث طيبة المكوَّن من "آمون وموت وخونسو بآمون زيوس بواحة آمون"، وذلك من خلال مقارنة أشكال المعبودات المصرية واليونانية، وكذلك مخططات المعابد وطرزها فى سيوة خلال القرنين الأول والثاني الميلاديين، التي اتبعت الأسلوب الروماني من حيث المخططات واستخدام الطرز المختلطة للعناصر المعمارية الفرعونية مع اليونانية والرومانية، وهو ما يسمى بالطرز المختلط والمركب.

كما تتناول الندوة تأثُر العمارة فى واحة سيوة بالعمارة السكندرية، وسائر أقاليم مصر خلال العصر اليونانى والرومانى، وبدرجة أقل بالعمارة السائدة بإقليم قورينائية.

وينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية مساء الثلاثاء، بقاعة (C) ندوة لمناقشة مخطوط رواية "البحث عن كانديد" للأديب الدكتور شريف مليكة، يناقشه النقاد الدكتور مراد عباس والدكتور شريف عابدين والدكتور علاء جاويش، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل