المحتوى الرئيسى

من مقعد التاكسي.. رحلة في عالم الانتخابات اللبنانية (تقرير)

05/06 02:28

على مقعد القيادة كان محمد حلال يضحك وهو يسمع أحد إعلانات مرشحي الانتخابات البرلمانية عبر أثير السيارة، يمصمص شفاهه وهو يقول إنه لن يشارك فيما يعتبره "مسلسل فاشل"؛ متعجبًا من الفصام الواضح بين رغبات الشارع اللبناني مقابل إلحاح المرشحين "ما فيّ انتخب ناس بتوعد وما توفي.. الشو الكبير بيعني اللانتيجة"، يقولها بينما يمرق من حي الأشرفية، ضاحية بيروت الشرقية متوجها صوب شارع الجميزة، الذي يعج بالكافيهات ومحلات السهر.

في المقعد الخلفي كانت "تيا رزق" تخلع سماعة الأذن لتشارك في الحوار مؤكدة أن معظم المشاركين وجوه "محروقة"، على حد وصفها، لكنها تعتزم المشاركة لدعم قائمة المستقلين: "تعبنا من التقسيم.. بدّنا وجوه نعرف نحاسبها وما تختفي ورا حزبها وطايفتها"، سيحق لـ"تيا" التصويت بقرية "أرده" بالشمال اللبناني، وهي تشارك للمرة الأولى بالعملية الانتخابية؛ حيث كانت آخر انتخابات برلمانية في العام 2009 بينما لم يحق لها الإدلاء بصوتها بسب عدم بلوغها السن القانونية حينها.

كانت آخر انتخابات برلمانية قد أجريت في لبنان عام 2009، بعدما مدد مجلس النواب الحالي ولايته ثلاث مرات بشكل غير دستوري. وتجرى الانتخابات يوم الأحد 6 آيار/ مايو، وأغلقت أبواب الترشح عند منتصف ليل الثلاثاء 6 آذار/ مارس 2018، فيما أعلنت وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية أنّ عدد المرشحين قد بلغ 976 مرشحاً.

تترك الشابة العشرينية السيارة على أعتاب شارع الجميزة وهي تدفع حق "السيرفيس" -أجره للشخص الواحد مقابل 2000 ليرة لبنانية (الدولار الواحد يساوي 1500 ليرة) إذا حمل التاكسي أكثر من شخص- فيما يضع "حلال" الأموال وهو يندب حاله الذي تبدل؛ فقبل سنة واحدة كان يعمل مديرا للمشروعات بإحدى شركات الكمبيوتر، غير أن القدر بإغلاق محل رزقه أودى به ومئات غيره إلى نهر الشارع "لو أنا في وطن يحفظ الحقوق ما كان مصيري متل ورق الشجر"، لم يجد الشاب الذي قارب عمره الأربعين سوى استئجار سيارة تاكسي للعمل عليها حتى يسد رمق ولديه وزوجته "ما بدي سوي شي غير الشغل، وكفي احتياجاتي الضرورية وبس؛ سكن وأكل وشرب وهلم جرا: لما أعيش زي متل البشر أبقى أدي صوتي، لكن الديمقراطية اللي بيندفع فيها أموال ما بتبلش تصنع وطن".

لا تخلو أحاديث العامة في لبنان من شراء الأصوات الانتخابية، والتي يصل بعضها إلى ألف دولار للصوت الواحد، ويشترط بعض النواب تكسير البطاقة الشخصية عقب التصويت- الأمر الذي برره البعض بأهمية السلطة التي يملكها عضو البرلمان وعائلته من صيت وصلاحيات واسعة.

في شارع الجميزة كان "هوفيك" -اللبناني من أصول أرمينية- يقف أمام محله رفقة صديقين سوريين، يضحك وهو يخبرهم اأن الحقد يملؤه كونهم لن يفكرا في العملية الانتخابية ،لأنهم ينحدرون من أصول أجنبية، فيما يتساءل: لماذا تُنفق كل تلك الأموال على الانتخابات إن لم يكن خلفها غرض غير وطني؟. يعتبر صاحب الثلاثين ربيعا أن لكل مرشح جهة تدعمه بعضها لدول خارجية: "كيف أأتمن بلدي وأهلي ع ناس ما يهمها غير الكرسي؟.. ما راح أضيع صوتي في أشي فارغ".

للمرة الأولى ستجرى الانتخابات النيابية على أساس قانون جديد بديلا لقانون الأكثرية المستخدم منذ عام 1960، حتى الانتخابات السابقة في 2009، والذي عُرف بقانون الستين، فيما يُعتمد في تلك الدورة النظام النسبي، الذي قلل عدد الدوائر من 26 دائرة إلى 15 فقط. ويتراوح عدد المقاعد في كل منها بين 5 و13 مقعدًا. وهي الطريقة التي سيتم اتباعها في مجمل عمليات الانتخابات سواء البلدية والنقابية وغيرها.

"قانون الانتخاب إنجاز تاريخي" هو التعليق الذي صكه رئيس الحكومة سعد الدين الحريري، واعتبر محللون لبنانيون أن النظام الأكثري -القديم- لا يحقق العدالة في توزيع المقاعد، بينما القانون الجديد يُعزز مفهوم المساواة في التمثيل الشعبي؛ مما يُعطي للأقلية فرصة أكبر في خوض الإنتخابات والربح، ويحقق التنوع السياسي في البلد واتجاهات الرأي العام.

بينما يعتبر آخرون أن العبرة في التطبيق لا المسميات البراقة؛ وبخاصة أن إجراء الانتخابات على عدم اعتبار لبنان دائرة واحدة يوسع من احتمالية استخدام المال السياسي كرشاوى انتخابية.

في حوار مجتمعي خالص من وسط شارع الحمرا صوب الطريق إلى كورنيش العاصمة، لم يكن لدى "وفيق علوية" سيرة سوى دعم "حزب الله" ومرشحيه، يقول بفخر إن شقيقه أحد الفدائيين بكتائب"السيد حسن": "هو بيعرض حياته للخطر منشان نحنا نعيش أحرار"، فيما لم يعجب "قمر مصطفى" الصحفية اللبنانبة الحديث، معتزمة من مكانها بالكرسي الخلفي للسائق أن ما يقوم به "حزب الله" ليس خالصا لوجه لبنان وإنما يُرضي غرور دول خارجية على رأسها إيران، وأنه لا يجوز أن يكون للأوطان جيشان أحدهما يتبع السلطة النظامية والآخر للكتائب، بينما يُعقب "علوية" بأنه لولا تلك القوات لفكرت إسرائيل يوميا في احتلال لبنان "في حرب 2006 أعطينا لهم درس ما بيتنسي، هالوقت تل أبيب بتعمل حساب هالخطوة ألف مرة.. ليش؟ لأنهم بيعرفوا إن حسن وأسوده ع العهد ما بيفرطوا.. منشان هيك صوتي إلهم ع بياض".

يتألف مجلس النواب من 128 عضواً تكون مدة ولايتهم أربع سنوات، ويكون الاقتراع عاماً وسرياً وفي دورة واحدة. ويحق لـ 3.746.483 لبناني –في الداخل والخارج- التصويت، فيما تشير الإحصاءات الرسمية لتخطي عدد سكان الداخل اللبناني لـ6 ملايين نسمة.

قبل أسبوعين كان الطرق على باب منزل "قمر مصطفى" ببيروت قويا، طالعها أحد جيرانها بعلبك -ضيعتها/ قريتها المقرر فيها التصويت ليحفزها للمشاركة في العملية الانتخابية، غير أنها قطعت عليه الاقتراح برفض صريح "ما في صوت.. ما في نتيجة هتغير الوضع"، حاول الرجل الذي يتبع حزب الله أن يغريها وهو يقول: "هنتظركم الحد ويكون ليكم غدا ع الضيعة ويوم تقضوه ع حسابنا"، فيما كان العرض مثارا لغضب الفتاة العشرينية لتخبره بأن أساليب الدعاية "الرخيصة"، حد تعبيرها، ستكون داعما لموقفها على عكس ما يبغي، فيما لم تمر سوى أيام حتى عُرض عليها مبلغا ماليا من لائحة الكرامة والإنماء –المنافسة لحزب الله، لذا تؤكد "قمر" خريجة كلية الإعلام أن النظام الانتخابي غريب ولا يؤدي إلا لمزيد من التصنيف الجغرافي والطائفي: "كان بدنا في ديمقراطية حقيقية ترفع شان لبنان ما نكمل في هالضياع".

تتم عملية الترشيح على أساس لوائح مُغلقة مكتملة أو غير مكتملة مع مراعاة التوزيع الطائفي والمذهبي للطوائف، وعلى الناخب أن يختار اللائحة التي يؤيدها بالتأشير عليها.

الصراع داخل العاصمة كان على أشده؛ ففي الوقت الذي دعا فيه البعض لمقاطعة الانتخابات كانت لائحة بيروت الأولى تدعو الناخبين للمشاركة بعبارة "في شي راح يتغير"، وكذا كانت لائحة "لبنان حزيران" تؤكد للناخب اللبناني "همنا غير همهم.. مرجعنا بيروت". فيما عبرت الإعلامية "بوليت ياغوبيان" عن حملتها الانتخابية بكلمة واحدة "بكفي" في إشارة للبعد عن الصراعات الطائفية.

دقائق من السير لبضعة كيلومترات، كان التاكسي يتأرجح خلالها صعودا وهبوطا وهو يخرج من بيروت صوب جبال لبنان وقُراها، وفيما تتألف لوحات طبيعية من الجمال البكر وتتناغم السحاب مع الأشجار، كانت تزاحمها في الأفق اللوحات الإعلانية لمرشحي البرلمان، يُعلن تيار المستقبل التابع لسعد الحريري رئيس الوزراء شعاره اللافت: "نحنا الخرزة الزرقا.. يللي بتحمي لبنان"، فيرد حزب الله بشعار ساخر "المفتئة عقدتها صفراء" كون المفتئة أكلة لبنانبة شهيرة، وشعار حزب الله هو اللون الأصفر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل