المحتوى الرئيسى

وزير التربية التعليم يفجر مفاجأة بخصوص المناهج التعليمية.. فيديو - لقطات

05/06 02:35

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم ، عن مفاجأة بخصوص المناهج التعليمية، مؤكدًا أن نظام التعليم الجديد يواجه تحديات التعليم المعاصرة.

قال «شوقي» خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج «هنا العاصمة» المذاع على قناة «سي بي سي» إنه تمت الاستعانة من خبراء دوليين، من فرنسا وإنجلترا وفنلندا واليابان وسنغافورة، لوضع المناهج التعليمية الحديثة بالتنسيق مع وزارة التعليم والمؤسسات المصرية، وخبراء من البنك الدولي بقطاع التعليم.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن وزارة التربية والتعليم مؤسسة ضخمة جدًا لديهم مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية هو الذي وضع المناهج الجديدة، مؤكدًا أن النظام الجديد للتعليم مدروس جيدًا، وما حدث هو نوع من الإعجاز لأنه تلخص في 12 شهرًا فقط.

وذكر بيان لوزارة التربية والتعليم، اليوم السبت، أن الوزير أكد أن جميع الطلاب في الصفوف من “الثاني الابتدائي حتى الثالث الإعدادي لا علاقة لهم في جميع أنواع المدارس بنظام التعليم الجديد أو المعدل وكذلك طلاب “الثانى الثانوى والثالث الثانوي” في العام الدراسي ٢٠١٨ – ٢٠١٩، وشدد على أن المدارس التجريبية تعمل كما هي الآن لجميع الطلاب داخلها حتى تخرجهم بدون أي تغيير في أي شيء.

وأضاف، أنه سيتم تطبيق نظام التقييم الجديد والامتحانات الإلكترونية كما سيتم توزيع التابلت بالمحتوى الرقمي المتنوع على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي عام ٢٠١٨ – ٢٠١٩، وسيحصل الطلاب على الكتاب المدرسي الورقي بالإضافة إلى التابلت المحملة بمناهج إثرائية رقمية ضخمة.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه لن يعتمد تصفح المادة التعليمية الرقمية على شبكة الإنترنت داخل المدارس حيث سيتم ذلك عن طريق شبكات داخلية مع جهاز كمبيوتر خادم داخل كل مدرسة من مدارس أولى ثانوي، كما أن الامتحانات الرقمية على التابلت سوف تتم عن طريق الشبكات الداخلية بالمدارس ويتم تشفير الإجابات وإرسالها إلى السحابة الإلكترونية مركزياً من المدرسة إلى الوزارة.

وجدد الوزير، تأكيده على أنه لا يوجد أي تغيير في نظام التنسيق بالجامعات ولا يوجد امتحان قدرات للجامعات الحكومية، كما أنه لا يوجد أي تغيير في فرص الالتحاق العادل بالجامعات بعد تطبيق نظام التقييم التراكمي في المرحلة الثانوية، وكذلك لا توجد خطة سرية بين الوزارات لهذا التغيير .

وشدد علي أنه لا علاقة لقرض البنك الدولي بأي قرارات مصرية تتعلق بالتعليم ولا يوجد أي مبالغ من هذا القرض لتمويل التابلت أو أي بنية أساسية كما يظن البعض، كما أنه لا وجود لموضوع التابلت في أي سنة دراسية أخرى سوى الصف الأول الثانوي في عام ٢٠١٨ – ٢٠١٩.

وأشار الوزير إلى أن نظام التعليم المصري الجديد يطبق تماماً على الطلاب الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في كافة المدارس التي تمنح شهادة ثانوية عامة بدءًا من العام الدراسي ٢٠١٨ – ٢٠١٩، كما يطبق نظام التعليم المصري الجديد على الطلاب الملتحقين بالمدارس اليابانية، ويطبق أيضا في المدارس الحكومية، بالإضافة إلى الأنشطة المستمدة من نظام التعليم الياباني ويتم التدريس بمعلمين تم تدريبهم على هذا النظام التعليمي.

وزير التربية والتعليم يكشف عن اللغات المقررة على التعليم الأساسي

وزير التربية التعليم يوضح 15 معلومة عن النظام التعليمي الجديد

وزير التربية التعليم: هؤلاء الطلاب لن يطبق عليهم النظام الجديد العام القادم

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل