المحتوى الرئيسى

الحكومة تتحرك لإزالة «آثار السيول» | المصري اليوم

04/27 10:52

فيما تتحرك «الحكومة» بكل أجهزتها لإزالة آثار عدوان الأمطار التى ضربت البلاد، اليومين الماضيين، والتى أحدثت حالة من الارتباك فيما يتعلق بضعف معدلات توريد القمح وحصاد المحصول، علمت «المصرى اليوم»، من مصادر رفيعة المستوى، أن قرارات حاسمة ستصدر خلال الساعات المقبلة بحق قيادات ومسؤولين ثبت تقاعسهم فى تلافى آثار الأمطار، التى أغرقت منطقة التجمع فى القاهرة.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى تفهمه الكامل لحالة المعاناة التى ألمت ببعض المصريين نتيجة الآثار الناجمة عن تساقط الأمطار بشكل مفاجئ وغير معتاد، مشددًا على أن الدولة بجميع أجهزتها ستكثف من جهودها لتلافى حدوث مثل هذه الآثار مرة أخرى.

وفى هذا السياق، تم تكليف الرقابة الإدارية بإعداد ملف تفصيلى عن أسباب أزمة التجمع، وطرح سيناريوهات لعدم تكرار الأزمة، وكان اللواء محمد عرفان رئيس جهاز الرقابة الإدارية، قد قاد فريقاً ميدانياً لبحث الموقف على الطبيعة ورفع تقرير واف بمسببات الأزمة.

وقال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن مخاطر هطول الأمطار بكثافة بمختلف المحافظات تزامنت مع بدء موسم الحصاد وتوريد القمح، وإن الخطورة تكمن فى تأثير الأمطار الغزيرة سلبا على الفاقد من المحصول.

وقال اللواء أبوبكر الجندى، وزير التنمية المحلية، إن كل دول العالم تتعرض لسوء الأحوال الجوية، وهذا أمر طبيعى، وكان يجب وضع مثل هذه الأمور فى الاعتبار، «وأن القاهرة لم تغرق فى شبر ميه»، لأن البنية الأساسية موجودة، والموارد محدودة.

وفى القاهرة والجيزة، رصدت أجهزة الأمن عدداً من أماكن تجمع مياه الأمطار بمختلف القطاعات الجغرافية ومخرات السيول، ونجحت الحماية المدنية فى شفط معظم المياه دون تأثير على الطرق والمرافق العامة.

ونشرت الإدارة العامة للمرور رجالها بالطرق والمحاور التى تشهد تجمعات للمياه، كما فتحت الإدارة طريق «الزعفرانة- العين السخنة» أمام حركة السيارات، بعد إغلاقه لمدة ساعات قليلة بسبب هطول الأمطار.

وفى البحر الأحمر، تعرضت أغلب المدن لعواصف ترابية وانخفاض فى الرؤية إلى جانب ظهور سحب منخفضة، وتم نشر سيارات المرور والتمركزات المختلفة على جميع الطرق الخارجية لمواجهة أى طارئ.

وفى دمياط، شهدت الطرق السريعة موجة من الرياح والعواصف أثرت على الحركة المرورية وتكدست مراكب الصيد فى مدخل بوغاز عزبة البرج بسبب امتناع الصيادين عن الخروج للصيد لحين استقرار الأحوال الجوية. وأعلن عصام البديوى، محافظ المنيا، حالة الطوارئ بقرى شرق النيل، تحسبا لوصول مياه السيول من الصحراء الشرقية إلى رأس غارب، والشيخ فضل، وكلف رؤساء الوحدات المحلية بالمراكز والقرى بمراجعة مخرات السيول أسفل الطرق السريعة والإقليمية تحسبا لوصول المياه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل