المحتوى الرئيسى

«القابضة للمياه والصرف»: ندرس تصميم شبكات لتصريف مياه الأمطار فى المدن بسب التغيرات المناخية

04/26 22:35

• رئيس «القاهرة الجديدة»: الحياة عادت إلى طبيعتها فى معظم شوارع القاهرة الجديدة

• محافظ القاهرة: سيطرنا على آثار موجة هطول الأمطار بالعاصمة بدون أزمات

قال رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، ممدوح رسلان، إن حالة الطوارئ القصوى التى أعلنتها الشركة مستمرة حتى اليوم، للتعامل مع تجمعات المياه، الناتجة عن موجة الأمطار الغزيرة التى شهدتها البلاد اليومين الماضيين.

ونوه رسلان، فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى أن ما يزيد عن 32 معدة متمركزة منذ بدء الأزمة فى عدد من المواقع، التى شهدت أزمات.

وقال رسلان، إن مصر خالية من شبكات تصريف الأمطار فى المدن المصرية، مضيفا: «الموجة الأخيرة شهدت سقوط كميات مياه أكبر من قدرة الشبكات فى عدد من المناطق»، ودول قليلة، تلجأ لشبكات خاصة لتصريف مياه الأمطار، لكن فى ظل التغيرات المناخية التى نعيشها قد نراجع الأمر، وندرس مدى إمكانية إنشاء مثل هذه الشبكات فى مصر».

من ناحيته قال محافظ القاهرة عاطف عبدالحميد، إنه تمت السيطرة على الموقف فى مختلف مناطق القاهرة والتعامل مع شكاوى المواطنين من تجمعات المياه.

وأشار المحافظ، إلى أنه تم توزيع 68 شفاطا و3 بدالات تمكنت من تصريف تجمعات الامطار فى 125 موقعا، مطالبا رؤساء الأحياء بضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والوجود لمراقبة الشوارع ميدانيا لمواجهة أى طارئ أو تجمع مياه فى أى موقع من خلال التنسيق بين الأحياء وفروع شركة الصرف الصحى وهيئة النظافة والحماية المدنية لإزالة أى تجمعات مائية حتى لا تؤثر على انتظام الحركة المرورية أو غلق الشوارع.

وأوضح المحافظ، أنه يوجد خريطة كاملة للمواقع التى تتأثر بهطول الأمطار ويتم توزيع جميع الشفاطات والنافورى عليها أو تمركزها بالقرب منها، لسهولة الوصول إلى المواقع المحددة، وتم تحديد بيان لكل حى بالمواقع وعدد الشفاطات التى تعمل مدعم بفرق من العمال للتحرك الفورى لمواجهة تجمعات المياه.

وفى السياق ذاته، أعلن رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، مصطفى فهمى، عودة الأمور إلى طبيعتها فى معظم شوارع المدينة، اليوم، بعد شفط تجمعات المياه، الناتجة عن الأمطار الغزيرة التى شهدها عدد من محافظات الجمهورية، خلال اليومين الماضيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل