المحتوى الرئيسى

مصر "دولة الطاقة" يوليو المقبل - برلمانى

04/26 17:39

اقتربت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، من إنهاء عدد من الدراسات الخاصة بمشروعات ربط كهربائى مع أوروبا من خلال مشروع الربط الكهربائى مع قبرص، لتتحول مصر لنقطة انطلاق الطاقة للعالم، خاصة بعد الاتفاق مع السودان و السعودية لعمل مشروعات ربط كهربائى معهم تمهيدا للربط مع الدول الإفريقية.

مصر تتحول إلى تصدير الكهرباء للعالم

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تستهدف إن تتحول إلى نقطة انطلاق للطاقة الكهربائية من خلال مشروعات الربط الكهربائى مع دول العالم، موضحًا أن هذه المشروعات تحقق عائد مادى كبير بالعملة الصعبة تعود بالنفع على الاقتصاد المصرى.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن الوزارة أوشكت على إنهاء الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع قبرص، موضحا إن الربط مع قبرص يتيح لمصر أمكانية الربط مع دول أوروبا بالكامل.

إرسال مشروع الربط مع قبرص للرئاسة يوليو المقبل

وتابع المصدر، بأن وزارة الكهرباء سوف ترسل الدراسات الخاصة بمشروع الربط مع قبرص للرئاسة خلال شهر يوليو المقبل، لافتا إلى أنه سيتم البدء فى المشروع فور موافقة الرئاسة على الدراسات.

وأوضح إن الربط الكهربائى مع قبرص تتراوح قدرته ما بين 2000 إلى 3000 ميجا وات وفقا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع، موضحًا أنه سيتم انطلاق المشروع من خلال احتفالية كبيرة يحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس اليونانى.

وأشار إلى أن سعر الكيلو وات ساعة سيكون أضعاف سعر الكيلو وات ساعة فى مصر، لافتا إلى أن سعر البيع سيكون على 3 مستويات الأول فى أوقات أدنى حمل والحمل المتوسط والثالث سيكون بأعلى سعر وهو وقت ذروة حسب طبيعة كل دولة.

ولفت إلى أنه فى منتصف العام الحالى بعد إضافة 14 ألف 400 ميجا وات من محطات سيمنز الثلاثة ستصل إجمالى قدرة الشبكة القومية للكهرباء إلى 52 ألف ميجا وات، مشيرًا إلى أن الاحتياطى فى الشبكة سيصل العام القادم إلى 20 ألف ميجا وات، حيث إن أقصى حمل متوقع الصيف القادم سيكون 30 ألف ميجا وات.

وكشف المصدر، إن مشروع الربط الكهربائى مع السعودية بقدرة 3 الألف ميجا وات من المقرر أن يتم توقيعه يونيو المقبل، ليتم البدء فى المشروع نهاية العام القادم.

وتابع بأن الربط المصرى السعودى يهدف أن يكون محوراً أساسياً فى الربط الكهربائى العربى الذى يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

وأكد المصدر أن معدل العائد من الاستثمار فى الربط مع السعودية يبلغ أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات، فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل