المحتوى الرئيسى

وقفة فقهية| متي يتوقف الآباء عن ضرب أبنائهم؟ | أسايطة

04/26 10:47

الرئيسيه » أخر الأخبار » وقفة فقهية| متي يتوقف الآباء عن ضرب أبنائهم؟

يسأل مواطن من مدينة منفلوط فيقول: أري بعض أصدقائي من الآباء يضربون أبنائهم ضربًا مُبْرِحًا دون توقف، فمتي يتوقف الأب أو  ولي الأمر عن ضرب ابنه حتي لو كان في ذلك تأديبًا؟ نرجو التوضيح والإفادة.

ويجيب علي هذا السؤال الشيخ عبد المنعم سليمان، مدرس العلوم الشرعية بالأزهر الشريف بأسيوط قائلا: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد، رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: ينبغي أن نعلم – من سيرة الأب مع أبنائه، وتأديبه لهم – أنه لا يضرب من يضربه إلا طاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، وأنه لا قصد له من وراء ذلك إلا تمام مصلحته، والحرص على تربيته على الوجه المشروع، حتى لا يَشِبُ الصبي كارهًا للأمر الشرعي الذي يشق عليه ويُضْرَب من أجل تركه.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله: “والعناية بأهل البيت، لا تغفل عنهم يا عبدالله، عليك أن تجتهد في صلاحهم، وأن تأمر بنيك وبناتك بالصلاة لسبع، وتضربهم عليها لعشر، ضربًا خفيفًا يُعِينَهم على طاعة الله، ويعودهم أداء الصلاة في وقتها، حتى يستقيموا على دين الله ويعرفوا الحق، كما صحت بذلك السُنَّة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

وبخصوص واقعة السؤال نقول وبالله التوفيق: هناك ثلاث حالات يجب علي الأب أو  ولي الأمر أن يتوقف عن ضرب ابنه نهائيًا وهما:

لحديث: (لا يقضين بين اثنين وهو غضبان) رواه الجماعة عن أبي بكر رضي الله عنه.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: (إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر الله فارفعوا أيديكم) رواه الترمذي.

وفي هذا تعظيم لله تعالى في نفس الطفل.

صيانة لكرامة الصبي أمام نفسه وأمام غيره من أصحابه وغيرهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل