المحتوى الرئيسى

الاحتفال بذكري عيد تحرير سيناء و غرق شوارع القاهرة والجيزة بالأمطار .. أبرز عناوين الصحف

04/26 07:43

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم ا لخميس، كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي للشعب المصري في ذكري عيد تحرير سيناء، بالإضافة إلي عدد من قضايا الشأن المحلي.

ففي صفحتها الأولى، ذكرت صحيفة (الأهرام)، تحت عنوان "مصر تحتفل بذكرى عيد تحرير سيناء"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أن تجربة استعادة سيناء بالحرب والسلام أثبتت أن المصري لا ينسى ثأرا ولا يرضخ لهزيمة ولا يقبل استسلاما، وأثبتت كذلك أن الأمة المصرية قادرة دوما على الانتفاض من أجل حقوقها وفرض احترامها على الآخرين.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس السيسي قوله - في كلمة ألقاها للشعب المصري بمناسبة الذكرى الـ 36 لتحرير سيناء - : "اليوم تحل علينا الذكرى الـ36 لتحرير سيناء، التى قاتل المصريون من أجلها، ودفعوا أثمانا غالية من دمائهم الطاهرة ليستردوا جزءا غاليا وعزيزا من أرض الوطن الذى أقسمنا على حمايته وصون ترابه وحدوده مهما كان الثمن ومهما كانت التضحيات".

وأضاف الرئيس أن الشعب المصرى تعلم من الحروب المتلاحقة ومفاوضات السلام الصعبة أن الحق المسنود بالقوة تعلو كلمته وينتصر فى النهاية، لافتا إلى أن "الشعب المصرى لا يفرط فى أرضه وقادر على حمايتها حربا وسلاما".

وأكد الرئيس، في كلمته أن "تحرير سيناء حتى آخر شبر ثمرة لكفاح الشعب المصري حققه بالمعاناة والعرق والدم، وبالعمل والتضحية والصبر"، وأنه كان فى طليعة الشعب ومقدمته أبناؤه البواسل من القوات المسلحة التى صانت الأمانة، وكانت على قدر المسئولية التاريخية العظيمة فأثبتت مجددا أنها نبت طاهر لهذا الشعب الصامد الأصيل.

وتابع الرئيس: "اليوم بعد 36 عاما من تحرير سيناء ننظر أين نحن الآن، ماذا حققنا وكيف يمضى طريقنا نحو المستقبل .. مشيرا إلى أنه "لا يخفى على الجميع أن الأطماع فى سيناء لم تنته، وأن التهديدات - وإن تغيرت طبيعتها - فإن خطورتها لم تقل".

وأكد الرئيس أننا نواجه منذ سنوات هجمات شرسة من تنظيمات إرهابية مدعومة وممولة من دول وجهات منظمة، كما أن هناك شبكة كبيرة من التنظيمات الإرهابية استطاعت فى السنوات الأخيرة استغلال حالة الفوضى السياسية التى ضربت المنطقة لتحتل أراضى واسعة فى دول شقيقة، وقد زين لهم الوهم أنها قادرة على فعل مثل ذلك فى أرضنا الغالية.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن من حق الشعب المصري أن يفخر بأبنائه الأوفياء فى القوات المسلحة والشرطة الذين أثبتوا كفاءتهم القتالية ومستواهم العسكرى الراقى استنادا إلى عقيدة وطنية مصرية خالصة، فمضوا فى هذه الحرب غير النظامية يحققون النجاحات واحدا تلو الآخر ويقومون بشكل يومى بمحاصرة الإرهاب وتضييق الخناق عليه، فاستحقوا فخر الشعب المصرى وتحيته التى نتوجه بها اليوم من القلب لأبطال القوات المسلحة والشرطة.

وجدد الرئيس العهد على مواصلة العمل من أجل صون كرامة هذا الوطن فى سيناء وجميع أنحاء مصر، مشددا على الحفاظ على كل ذرة رمل من ترابه المقدس، وأضاف أن مصر تبنت خيار السلام باعتباره توجها استراتيجيا، كما تبنت خيار التنمية الشاملة المستدامة باعتباره الطريق نحو المستقبل اللائق بشعب مصر، لافتا إلى أن مستقبل الأوطان لا تصنعه الشعارات والمزايدات، ومقدرات الشعوب لا يمكن أن تترك عرضة للأوهام والسياسات غير المحسوبة.

وتحت عنوان "استمرار الطقس السيء اليوم" ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن مصر اجتاحتها موجة من الطقس السيئ تسببت فى هطول الأمطار الغزيرة والرعدية على بعض المناطق مصحوبة بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، وسط توقعات باستمرار حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية اليوم، على أن يبدأ التحسن التدريجى غدا.

وأكد الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار تكاثر السحب الممطرة على محافظات القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشمالية حتى شمال الصعيد وعلى جنوب ووسط سيناء، وذلك على الرغم من ثبات درجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعية. ونوه إلى اضطراب حركة الملاحة على البحر الأحمر وخليج السويس.

وأغرقت مياه الأمطار شوارع القاهرة والجيزة، وتبددت معها أى استعدادات للأجهزة المعنية والمسئولين لمواجهة الأمطار، وانتشرت البرك المائية فى الشوارع، لينطبق عليها قول «غرق فى شبر ميه»، مما تسبب فى تعطل العديد من السيارات و الحركة المرورية فى المحاور المختلفة أكثر من 3 ساعات، وشلل تام على كورنيش النيل بدءا من التحرير حتى المعادى والجيزة وشارع البحر الأعظم والهرم، بالإضافة إلى توقف الحركة تماما فى منطقة التجمع الخامس وتحولها إلى بركة مياه عميقة.

من جهته، أكد اللواء مهندس حسن عبد الغني، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بالقاهرة، أنه تم رفع حالة الطوارئ لمواجهة الأمطار والدفع بأسطول من سيارات شفط المياه فى جميع المناطق، خاصة أماكن سقوط الأمطار بغزارة، حيث تم الانتهاء من شفط المياه فى معظم المناطق التى شهدت برك مياه، كما تم توجيه السيارات إلى أماكن أخرى للتعامل مع الأزمة والدفع بسيارات مجهزة للشفط على المحاور الرئيسية.

وتحت عنوان " الجيش يواصل دك معاقل الإرهاب في سيناء" ذكرت صحيفة (الأخبار)، أن القيادة العامة للقوات المسلحة، أصدرت البيان رقم 20 للعملية الشاملة سيناء 2018، حيث شمل البيان نتائج عملية مواجهة الإرهاب خلال الأسبوع.

ونقلت "الأخبار" عن العقيد تامر الرفاعي المتحدث باسم القوات المسلحة تأكيده أنه استكمالا لمراحل العملية الشاملة سيناء 2018 علي كافة الاتجاهات الاستراتيجية، يواصل ابناء الشعب المصري من القوات المسلحة والشرطة تقديم اروع ملاحم البطولة والتضحية في معركة الشرف لملاحقة ودحر العناصر الارهابية وتدمير بنيتهم التحتية واستكمال المهام المخططة بكل عزيمة وفداء.

وأشار إلى أن العمليات خلال الأسبوع الماضي أسفرت عن تحقيق القوات الجوية نجاحات علي الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي بإستهداف وتدمير3 أوكار وبؤر للعناصر الارهابية مما أسفر عن مقتل عدد من التكفيريين، وعلي الاتجاه الاستراتيجي الغربي تم قطع خطوط الامداد للعناصر الارهابية بتدمير 10 عربات محملة بكميات من الاسلحة والذخائر.

وأضاف أنه تم القضاء على أمير التنظيم الارهابي بوسط سيناء المدعو ناصر أبوزقول بالاضافة إلى مقتل عدد 4 أفراد شديدي الخطورة والقبض علي 173 فردا اخرين بشمال ووسط سيناء بالاضافة الي القضاء علي 8 أفراد تكفيريين شديدي الخطورة بشمال ووسط سيناء و17 فردا تكفيريا بواسطة عناصر وزارة الداخلية نتيجة لمعلومات امنية عن اختباء عدد من العناصر التكفيرية بإحدي المناطق السكنية المهجورة بدائرة قسم أول العريش .

وأوضح المتحدث العسكري للقوات المسلحة انه تم التحفظ علي 8 بنادق آلية و3 عبوات ناسفة معدة للتفجير وكميات من مواد الإعاشة، واكتشاف منطقة تدريب علي اجتياز الموانع خاصة العناصر التكفيرية، وقيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتفجير 74 عبوة ناسفة تم زراعتها لإستهداف قوات المداهمات بمناطق العمليات، وتدمير والتحفظ علي 26 عربة أنواع تستخدمها العناصرالإرهابية، بالاضافة الي ضبط وتدمير 25 دراجة نارية بدون لوحات معدنية خلال اعمال التمشيط والمداهمة وكذلك تدمير 437 ملجأ ووكرا ومخزنا عثر بداخلها علي كمية من مواد الإعاشة والملابس العسكرية وكميات من الذخائر، واكتشاف وتدمير 38 مزرعة لنبات البانجووالخشخاش المخدر .

وتحت عنوان "عبدالغـفار: تحديـث برامـج التدريب للتصدي للإرهاب" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية أكد ضرورة مراعاة تحديث برامج التدريب الملائمة لمواجهة الإرهاب لاسيما بشمال سيناء بما يتوافق مع طبيعة البيئة التي تتم فيها المواجهات.

وشدد الوزير على أهمية أن تعتمد سيناريوهات التدريب علي تكوين بيئات تفاعلية تحاكي الواقع الفعلي وتتماشي مع كافة المواقف المحتملة أثناء تنفيذ المهام الأمنية لخلق بيئة التدريب الأقرب إلي الواقع قدر الإمكان وتشابه بيئة العمل الفعلية المستهدف التدريب من أجلها، وبما يساهم في إضطلاع رجال الشرطة بأداء واجبهم بشتي المواقع علي صعيد مواجهة الجريمة والإرهاب.

وأوضحت صحيفة "الأخبار" أن ذلك جاء خلال تفقد وزير الداخلية أمس المراحل النهائية لإنشاء وتنفيذ المعهد القومي لتدريب القوات الخاصة إستعداداً لافتتاحه بحضور عدد من القيادات الأمنية والذي يعد من أكبر المعاهد التدريبية الأمنية في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أهمية إختيار العناصر القائمة علي العملية التدريبية وصقلهم بالمهارات اللازمة، مؤكداً أهمية اعتماد مؤشرات دقيقة تقيس كفاءة المدرب وقدرته علي توصيل المعلومة وإلمامه بجميع عناصر البرنامج وقدرته علي استخدام تقنيات التدريب الحديثة بشكل مناسب.

وأضاف وزير الداخلية أن الوزارة تؤمن إيماناً راسخاً بمحورية مواردها البشرية في تعزيز قدراتها، لتحقيق الأمن والاستقرار وردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن، ومن هذا المنطلق تولي الوزارة إهتماماً فائقاً لعملية التدريب، إيماناً منها بالدور المهم والحيوي الذي يؤديه التدريب من رفع كفاءة رجال الشرطة لتحقيق المهام المسندة إليهم علي الوجه الأكمل.

وفي تصريحات خاصة لـ"الجمهورية الأسبوعي" أكد وزير القوي العاملة محمد سعفان أن 27 مليون عامل ينتظرون صدور قانون العمل الجديد الذي يناقشه البرلمان حاليا حيث يحظر فصل أي عامل إلا من خلال حكم قضائي مع إلغاء استمارة "6" ويتضمن توفير بيئة آمنة للعامل وإنشاء المجلس الأعلي للحوار المجتمعي.

وقال سعفان في حواره مع "الجمهورية الأسبوعي" مع اقتراب الاحتفال بعيد العمال: ان مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي برعاية العمالة غير المنتظمة ساعدت في تسجيل 2 مليون عامل حتي الآن.. وأكد ان المشروعات القومية ساهمت في تخفيض البطالة من 15% إلي 11% وأشار إلي أن الانتخابات النقابية ستجري بشفافية كاملة في منتصف مايو القادم خاصة بعد أن تم علاج ملاحظة شكلية من منظمة العمل الدولية.

وقال الوزير انه تم عقد اتفاقيات مع الدول العربية لحماية العمالة المصرية من سماسرة التأشيرات "المضروبة" كما تم لأول مرة وضع قواعد لاختيار المستشارين والملحقين العماليين في السفارات المصرية من أفضل العناصر.

وقال ان التحدي الأكبر لديه هو اعداد صف ثان وثالث من الشباب لقيادة العمل بالوزارة ومديريات العمل بالمحافظات.

وعلي جانب آخر تشهد احتفالات عيد العمال الاثنين المقبل تكريم 10 من قدامي النقابيين بمنحهم وسام العمل من الطبقة الأولي تقديرا لدورهم في مجال العمل النقابي وخدمة العمال واثنين من العاملين المحالين إلي المعاش بوزارة القوي العاملة ممن أثروا منظومة العمل بفكرهم وساهموا في خلق بيئة ساهمت في استقرار علاقات العمل.

وفي تصريحاته أيضا لـ"الجمهورية الأسبوعي" أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عبدالمنعم البنا أن موسم حصاد القمح حقق حتى أمس 900 ألف طن، مشيرا إلى أنه يتم توريده للصوامع والشون والمطاحن بالمحافظات بسعر الأردب 600 جنيه. وهو أعلي من السعر العالمي الذي يصل إلي 500 جنيه للأردب. ومن المتوقع أن يتم توريد 9.5 مليون طن قمح في الموسم الحالي. بعد زراعة 3.3 مليون فدان.

وقال البنا إن تطبيق منظومة التقاوي الجديدة علي محصول القمح كان له الفضل في زيادة الإنتاجية. حيث تم تطبيقها علي نصف مليون فدان هذا العام. وستتم زيادتها لتحقيق أعلي إنتاجية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل