المحتوى الرئيسى

«ريحانة المداحين» يحيي الليلة الختامية لمولد سيدي عبد الرحيم القنائي | النجعاوية

04/25 14:41

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات » «ريحانة المداحين» يحيي الليلة الختامية لمولد سيدي عبد الرحيم القنائي

أعلنت الصفحة الرسمية لمداح الرسول الشيخ أمين الدشناوي، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، احيائه لليلة الختامية لمولد عبدالرحيم القنائي الشهير بـ”أسد الصعيد” يوم الاثنين المقبل بمقر خدمة العُصبة الهاشمية بمنطقة الشؤون آخر سور التجنيد بمدينة قنا.

وتتعدد مظاهر الاحتفالات بمولد سيدي عبدالرحيم القنائي، الذي يُعد من أشهر الموالد في صعيد مصر، وتستمر الاحتفالات 15 يومًا بداية من أول شعبان وحتى منتصف الشهر، ويفترش الباعة الجائلون الطرقات أمام المسجد والمناطق المجاورة له في حالة رواج اقتصادي لهم ولغيرهم من أصحاب المحال التجارية بالمدينة، كما ترى حلقات الذكر والمدح والإنشاد الديني و طلوع التوب فضلًا عن الألعاب الترفيهية ووجود الحلوى مثل الحمص والفول السوداني وغيرها، وسط ازدحام شديد سواء في الشوارع المحيطة أو داخل المسجد نفسه، خاصة فيما يعرف بـ”الليلة الكبيرة” وهي الليلة الختامية في النصف من شعبان.

ولد عبدالرحيم القنائي، الذي ينتهي نسبه للإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، في ترغاي من مقاطعة سبتة في المغرب الأقصى، في الأول من شعبان سنة 521 هجرية، وقدم لقنا بعد مطالبة الشيخ مجد الدين القشيري، إمام المسجد العمري بقوص عاصمة الصعيد في ذلك الوقت، له بالذهاب لقوص أثناء مقابلته في موسم الحج، ليرفع راية الإسلام وليعلم المسلمين أصول دينهم ويجعل منهم دعاة للحق وجنودًا لدين الله.

لم يظل القنائي في قوص إلا لثلاثة أيام، وفضل الانتقال لمدينة قنا تنفيذًا لرؤى عديدة أخذت تلح عليه في الذهاب إلى قنا والإقامة بها.

والتقى “القنائي” في قنا بالشيخ عبدالله القرشي أحد أوليائها الصالحين وتحابا وتزاملا في الله، وظل القنائي يتعبد ويدرس لمدة عامين كاملين مع العمل في التجارة، ثم تم تعيينه بأمر من والي مصر وقتها شيخًا لقنا، ومن وقتها أطلق عليه “القنائي” وكانت له مدرسته الصوفية الخاصة التي تسمح للطرق الصوفية الأخرى بالأخذ منها من غير الخروج على طرقها.

ومن مؤلفاته تفسير للقرآن الكريم، ورسالة في الزواج، وأحزاب وأوردة، وكتاب الأصفياء، وتوفي سنة 952 هجرية عن عمر يناهز 71 عامًا قضى منها 41 عامًا في الصعيد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل