المحتوى الرئيسى

عميد كلية "تجارة الإسكندرية": حان وقت طرح صكوك إسلامية لتقليص الديون

04/25 13:54

قال الدكتور السيد الصيفي، عميد كلية التجارة بجامعة الإسكندرية، إن المؤتمر العلمي الدولي، جاء في وقت سليم، نظرًا لما تمر به مصر من إصلاحات اقتصادية، كما أنه يناقش خطة الدولة المصرية لعام 2030،.

وأهاب الصيفي، بمجتمع الباحثين في المجتمع الإسلامى، بإجراء أبحاثهم بجودة عالية، قائلا: "حان الوقت لطرح صكوك إسلامية في الأسواق المصرية، وصكوك دولية تدار بالدولار الأمريكي، لمحاربة الديون المصرية، مؤكدًا أن التمويل الإسلامي يدعم النمو الاقتصادي في مصر والعالم".

وأضاف الصيفي، أن جامعة الإسكندرية تتمتع بخبرات كبيرة في مجال التمويل، ويمكن أن يكون نواة لمركز أبحاث عالمي، ونسعى أن يكون المؤتمر خطوة على طريق النمو الاقتصادي والنمو الاقتصادي الإسلامي، مؤكدًا أن المؤتمر يناقش 25 بحثًا من بين 83 بحثًا، وسوف تناقش الموضوعات المعاصرة، لدعم المالية الإسلامية.

وأعلن عميد كلية التجارة، أن مجلس الجامعة يتبنى مقترح تأسيس مركز التمويل الإسلامي على غرار الجامعات العالمية، وتحدث خلال كلمته في مؤتمر المنعقد اليوم، أن أهم تحديات التمويل الإسلامي هو صغر حجم المؤسسات المالية، وعدم وجود سيولة قائمة، نقص المهتمين المؤهلين للعمل لدى المؤسسات المالية الإسلامية، قلة الأبحاث ذات الجودة العالية.

وأشار الصيفي، إلى أن الجامعات لها جهد في الاهتمام والتطوير في تلك الصناعة، وتزداد بتبني مصر فكرة التمويل الإسلامي، خصوصًا أن أول بنك إسلامي كان في ميت غمر، وهناك قسم التمويل في كلية التجارة يدرس فيه ألف طالب، ويمكن أن يكون مركزًا عالميًا.

وجاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر العلمي الدولي، وتنظمه جامعة الإسكندرية، بالتعاون مع رابطة الجامعات الاسلامية، بعنوان "دور الاقتصاد والتمويل الإسلامى فى التنمية"، وتستمر أعماله لمدة ثلاثة أيام، بقاعة المؤتمرات في كلية التمريض بسموحة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل