المحتوى الرئيسى

إذا كنت حاملا تجنبي هذه الأطعمة.. الكافيين الزائد يضرك

04/24 18:48

اشتهاء الأطعمة غير التقليدية خلال فترة الحمل أمر طبيعي، وذلك بفضل الطفرة الهرمونية، ولكن لا يمكنكِ أن تنغمسي في كل شيء كما يجب أن يكون لديك نظام غذائي متوازن، وفي حين أن معظم الأطعمة يمكن أن تكون آمنة لتضمينها في القائمة اليومية، إلا أن هناك العديد من الأطعمة التي لا ينبغي أن تكون موجودة، وبناء على ذلك يُقدم موقع "MomJunction" أشهر الأطعمة التي عليكِ تجنبها خلال فترة الحمل، للحفاظ على سلامتكِ وسلامة طفلكِ القادم.  

الأسماك مثل سمك القرش وسمك أبو سيف والماكريل الملكي وسمك القرميد لها مستويات عالية من الزئبق ويجب تجنبها، حيث يتحول الزئبق، وهو عنصر موجود في المحيطات، إلى ميثيل الزئبق في جسم الإنسان، وهو عبارة عن سمية عصبية وترتبط بضرر في الدماغ وتأخر في النمو لدى الأطفال، لذا يمكنكِ اختيار الأسماك مثل سمك السلمون، وسمك التونا الذي يحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق، ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، يمكنك تناول ما يصل إلى حصتين أو ثلاث حصص، اقرئي: تناول الأسماك له خطورة على جنينك .

كما يجب عليكِ اختيار السمك الغني بالأحماض الدهنية أوميجا 3، وانخفاض مستوى الزئبق، حيث إن البروتين العالي والدهون المشبعة المنخفضة والعديد من العناصر الغذائية الأساسية تسهم في نمو قلب الطفل وتساعد في النمو السليم، ومع ذلك يجب عليك مراجعة الطبيب لمعرفة الأسماك التي يمكنك تناولها.

2- البيض غير المطبوخ جيدًا

يجب أن لا تأكلي البيض النيئ أو غير المطبوخ جيدًا أو المسلوق، حيث يحتوي على بكتيريا السالمونيلا الضارة التي تسبب التسمم الغذائي، وقد تعانين من الإسهال والقيء الشديد والصداع وآلام البطن وارتفاع درجة الحرارة، كل ذلك يجعل نظام المناعة لديك أضعف، مما قد يؤثر على نمو الطفل.

يمكن أن يؤدي وجود اللحوم والدجاج غير المطبوخ جيدًا، مثل اللحم الوردي أو اللحم النيئ، إلى داء المقوسات لأنه يحتوي على طفيل Toxoplasm، وهو يؤدي إلى أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا وتتطور بعد بضعة أسابيع من استهلاك هذا الطعام، كما يمكن أن يؤدي إلى إجهاض أو موت الجنين في أثناء الولادة، والأفضل لكِ تناول أصناف مطبوخة منزليًا لضمان سلامتها وطهيها بدرجات حرارة مناسبة.

من غير الآمن شرب الحليب غير المبستر أو الخام في أثناء الحمل، حيث يمثل الحليب الخام ومنتجاته نسبة أعلى من الأمراض التي تنقلها الأغذية، بسبب احتوائه على البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا، والليستريا، التي يمكن أن تكون خطرة بالنسبة لك، لذا اشتري الحليب المبستر الذي يخضع لدرجة حرارة عالية تقتل الميكروبات المسببة للأمراض، يمكنك اختيار الألبان مثل حليب الصويا وحليب الأرز وحليب اللوز وحليب الشوفان، لأنها أكثر أمنا وتحتوي على التغذية المماثلة، وتعرفي على المشروبات المفيدة أثناء الحمل .

لا تأكلي الأجبان الطرية مثل الروكفور، الفيتا وغيرها من الجبن الناعم غير المبستر التي تحتوي على الليستريا، لذا يُفضل تناول الأجبان الصلبة مش الشيدر والجبن السويسري، لأنها لا تحتوي على ماء بخلاف الجبن الطري. ولذلك فإن هذا الجبن أقل عرضة لإيواء أي بكتيريا.

6- الفواكه والخضراوات غير المغسولة

الفواكه والخضراوات غير المغسولة تحمل طفيل التوكسوبلازما الذي يؤذي الطفل النامي، لذا يُفضل شطف الفواكه والخضراوات جيدًا تحت الماء الجاري، وتقشير أو فرك السطوح وقطع المناطق المصابة بالكدمات لأنها عرضة للبكتيريا.

(اقرأ أيضًا: أطعمة لا غنى عنها في ثلاجتك)

7- الأطعمة التي تسبب الحساسية

يجب استهلاك فول الصويا والقمح وحليب البقر والبيض والفول السوداني وجوز الشجرة (اللوز والجوز والبندق وأكثر) والأسماك والمحار، فقط إذا لم تكن لديك حساسية تجاهها. ومع ذلك تشير بعض الدراسات إلى أن تناول هذه الأطعمة خلال فترة الحمل المبكرة قد يقلل من احتمالات إصابة الطفل بالحساسية والربو في مرحلة لاحقة من الحياة، بما أن جميع الدراسات لا تدعم هذا الادعاء، فمن الأفضل أن تستشير طبيبك ما هو آمن وما هو غير ذلك، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحساسية.

لا للسلطات المصنوعة في المطعم مثل صلصة سيزر، واللحوم مسبقة الصنع وسلطات المأكولات البحرية لأنها تحمل الميكروبات الضارة، حيث يحتوي البيض والخضراوات والأوراق الخام المستخدمة في السلطة على السالمونيلا وبكتيريا الليستريا، والتي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي، كما يمكن أن يتسبب تناول السلطة الملوثة في ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا في الأم ومضاعفات صحية خطيرة عند الأطفال، وهناك أطعمة قد تعتقدين أنها صحية.

قد تحتوي عصائر الفواكه والخضراوات غير المبسترة، بما في ذلك العصائر المعلبة، على بكتريا الإيكولاي وبكتيريا السالمونيلا الضارة، لذا أحضري الفاكهة التي تشتهينها واغسليها جيدًا واصنعي منها عصائر في المنزل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل