المحتوى الرئيسى

«التجارة»: صادرات التمور قفزت 70% في الربع الأول من 2018

04/24 16:14

طارق قابيل: سعر الطن ارتفع بنسبة 19% إلى 980 دولارا للطن

قفزت صادرات مصر من التمور بنسبة 70% مسجلة 30 ألف طن خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ17.8 ألف طن في نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لبيان من وزارة التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء.

وقال طارق قابيل، وزير التجارة في البيان، إن متوسط سعر الطن ارتفع في فترة المقارنة بنسبة 19% إلى 980 دولارا للطن، مقارنة بنحو 824 دولارا للطن.

وأضاف الوزير، أنه تم تصدير التمور المصرية إلى أسواق 42 دولة مختلفة على رأسها أندونيسيا والمغرب وماليزيا وبنجلاديش وتايلاند، كما تم فتح أسواق جديدة بإفريقيا آسيا وأوروبا، ذاكرا أن مصر تحتل المرتبة الأولى على المستوى العالمي من حيث الإنتاج بنسبة 18% من الإنتاج العالمي للتمور، والأولى على مستوى الوطن العربي بنسبة بلغت 23%.

وتابع: «هذا التطور الكبير يظهر تأثير استراتيجية الوزارة للارتقاء بقطاع التمور في مصر والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الزراعة وعدد من المنظمات الدولية تشمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"».

وأوضح أن الاستراتيجية تستهدف الارتقاء بقطاع النخيل وتطوير وتحديث صناعة التمور لتحسين الجودة والإنتاجية وتعظيم القيمة المضافة والقدرة التنافسية للمصنعين في الأسواق التصديرية المختلفة.

وقال إنه يجري حاليا العمل على تشجيع المستثمرين على إنشاء مصانع جديدة لإنتاج وتصنيع وتصدير التمور حيث يتم تقديم برامج الدعم الفني من خلال مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي «FAITC» التابع للوزارة؛ لتشغيل تلك المصانع قبل موسم الحصاد المقبل في سبتمبر 2018، إلى جانب متابعة المشروعات البحثية في مجال النخيل والتمور الممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لتطوير سلاسل الإمداد والقيمة لقطاع التمور.

ومن جانبها، قالت حنان الحضري، مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، إنه يجري حاليا إنشاء مخازن مبردة للتمور بقدرة تخزينية 4 آلاف طن بالواحات البحرية بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل