المحتوى الرئيسى

انطلاق مُبهر للدورة الثالثة من المهرجان المسرحى لشباب الجنوب (صور)

04/24 15:56

وسط أجواء احتفالية، انطلقت مساء أمس الدورة الثالث من المهرجان المسرحى لشباب الجنوب – بقصر ثقافة أسوان، وتستمر لمدة 6 أيام فى الفترة من 23 : 28 ابريل الحالى، بحضور اللواء هاني محمود سكرتير عام محافظة أسوان، ود. أيمن عثمان نائب رئيس جامعة أسوان، ود. أحمد مراد مدير مكتب مؤسسة مصر الخير بأسوان، والدكتور حسن عطية رئيس المهرجان القومى للمسرح، والباحث سعد فاروق رئيس اقليم جنوب الصعيد الثقافى، ومحمد إدريس مدير عام فرع ثقافة أسوان، ونجوى احمد مدير قصر ثقافة أسوان، وعدد كبير من القيادات التنفيذية والتشريعية بمحافظة أسوان، برعاية وزارتي الثقافة والشباب والرياضة، ومؤسسة مصر الخير، مؤسسة حراء، محافظة وجامعة أسوان.

بدأ الافتتاح بقيام اللواء هاني محمود سكرتير عام محافظة أسوان والمخرج المسرحى الكبير عصام السيد رئيس شرف المهرجان، والناقد الفنى هيثم الهوارى، بافتتاح معرض الكتاب من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة ومعرض الفنون التشكيلية الذى تضمن لوحات فنية لأبناء محافظة أسوان من الفنانين التشكيليين تتناول  التراث والموروثات الشعبية فى أسوان، بالإضافة الى معرض عن الحرف البيئية والتراثية  بالتعاون مع فرع ثقافة أسوان.

وعلي المسرح بدأ الحفل بالعرض المسرحي "هذا أنا" من تأليف وإخراج مصطفى إبراهيم، والذي تفاعل معه الجمهور، وتبعه كلمة الدكتور أحمد مراد مدير مؤسسة "مصر الخير" بأسوان، وقال إن المؤسسة تسعى لنشر الثقافة ودعم الفنون ونشر القيم النبيلة والأخلاق الحميدة وخلق لغة للحوار بين الأجيال من خلال الفنون وهو ما جعلها تهتم بدعم المهرجان.

وأضاف الناقد هيثم الهوارى رئيس مجلس إدارة مؤسسة "س" أن المهرجان في دورته الجديدة يتحدى كل الصعاب  لتقديم أهالي الجنوب لإبداعهم وفنهم، وأشار أننا جميعا نعمل لصالح بلادنا من أجل دعم الثقافة في مصر.

وأشار الباحث سعد فاروق رئيس إقليم أسوان الثقافي أن يكون لأسوان مهرجان مسرحي يؤكد أن هناك حراك ثقافي في جنوب مصر، واهتمام المجتمع المدني بهذا المهرجان يؤكد على مستقبل مطمئن لمصر ثقافيا وفكريا.

وقال اللواء هاني محمود سكرتير عام محافظة أسوان أن أهمية المهرجان هذا العام تكمن في تزامن تحويل أسوان عاصمة للثقافة الأفريقية وهو ما يؤكد على أن الثقافة والفنون هي أهم نقاط التواصل  بين الدول وحضر نائبا عن المحافظ الذي اعتذر لحضوره اجتماع مجلس الوزراء.

أما المخرج الكبير عصام السيد رئيس شرف المهرجان فقال إننا كمسرحين قاهريين جئنا لأسوان لنتعلم الثقافة والقيادة الجنوبية للمسرح الإقليمي، وأشار أن دوره المهرجان هذا العام تحمل مفاجئات كثيرة ونتمنى أن يكون العام القادم هذا المهرجان مخصص لكل شباب الجنوب على مستوى القارة الأفريقية.

كرم المهرجان الدكتور علي جمعة رئيس مؤسسة مصر الخير وأحمد مراد مدير مكتب مؤسسة مصر الخير بأسوان، كما كرم المهرجان د. حسن عطية الناقد المسرحى الكبير، والمخرج شاذلي فرح، واسم الراحل سيد خطاب والفنان سامح حسين الذي لم يتمكن من الحضور واكتفى بفيديو يؤكد سعادته بالتكريم.

 تم عرض فيديو تقديمى تناول الفعاليات التى تمت خلال الدورتين الماضيتين من المهرجان بالإضافة الى استعراض ورش مشروع صناعة المسرح التى نظمتها مؤسسة س للثقافة والإبداع فى محافظات الجنوب من الفيوم لأسوان.

عرض "هذا انا" تأليف وإخراج مصطفى إبراهيم وبطولة فرقة مؤسسة "س" للثقافة والإبداع بمحافظة سوهاج وهم احمد عبد الباسط، احمد محمد مختار، بيتر جمال، الشيماء حسنى، غادة صالح، محمد أحمد يسرى، محمد لطفى، محمود أحمد، محمد هشام، نيرة خالد.

فكرة العرض تدور عن شاب جنوبى يبحث عن أصله وتراثه الذى اتى منه فيبدأ فى قراءة كتاب التاريخ الذى يظهر منه شخصيات تستعرض بداية التراث المصرى والجنوبى بداية من العصر الفرعونى وحتى عصرنا هذا ونرى فن الكف والنوبى والتحطيب نستعرض تراثنا القائم بأغلب فنونه فى شكل غنائى استعراض.

وفى الجزء الثانى من حفل الافتتاح بدأ العرض المسرحى "عقول" لفرقة أنا كوندا المسرحية بقنا، ويتحدث العرض عن امرأة تدعى (عّقول) وهى الشوك الشيطانى الذى ينبت دون زراعه، وتسعى للثار لمقتل زوجها وكيفية الانتقام له وتتدخل شخصيات ذات مطامع رغم عدم يقينها بالقاتل، ولكن يثور عليها ذوى الحكمة حتى لا تجرى بحور الدماء وتتفرع فى القرية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل