المحتوى الرئيسى

في مئوية الشيخ زايد.. سفير الإمارات يكشف وصية الراحل لأبنائه عن مصر - إسكندراني

04/24 15:45

أعلن  اللواء محمد أحمد بن فهد – قائد أكاديمية الشرطة في دبي أنه سيتم إقامة مؤتمر مشترك بين مكتبة الإسكندرية ومؤسسة الشيخ زايد آل نهيان عن شخصية الشيخ زايد مؤسس اتحاد دولة الإمارات العربية، لإبراز دوره وأهم إنجازاته وشخصيته.

وأشار رئيس أكاديمية الشرطة في دبي -خلال احتفالية مكتبة الإسكندرية بمئوية ميلاد الشيخ زايد، اليوم الثلاثاء- إلى أن الشيخ لم يكن متخرجا من الجامعات، لكنه كان يتحدث بالكلام الموزون وأدخل حديث الكلمة الطيبة، وكان راجل التسامح والمبادرات، فهو علم الجميع أدب التعامل مع الإنسان، وإنجازاته بنيت على الفطرة، وهذه الإنجازات غير معهودة في العهد الماضي والحالي.

فيما قال جمعة مبارك – سفير دولة الإمارات في القاهرة: إن نهضة مصر هي مسؤولية جميع الدول العربية، وإن هناك مزيد من العطاء والدعم، وإن الزيارات المتبادلة بين القادة هي دليل على توافق الرؤى.

وأضاف الشيخ زايد آل نهيان أوصى أبنائه على مصر بقوله “نهضة مصر هي نهضة لجميع العرب”، وأن مصر كانت من أول الدول التي دعمت إقامة الاتحاد، والإمارات قدمت كل مجهودها لدعم مصر في حربها في أكتوبر ١٩٧٣.

وأضاف السفير خلال احتفالية مكتبة الإسكندرية بمئوية ميلاد مؤسس دولة الإمارات اليوم الثلاثاء أن الحديث عن الشيخ زايد آل نهيان لا يمكن فصله عن دوره وروابطه بالدول العربية، أن إطلاق الإمارات هذا العام باسم الشيخ زايد، في مئوية ميلاده، لكي يتم الاحتفال بجميع إنجازاته.

واحتفلت مكتبة الإسكندرية، ظهر اليوم الثلاثاء، بمئوية ميلاد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، إطلاق دولة الإمارات العربية عام ٢٠١٨، عام الشيخ زايد، جاء بحضور اللواء محمد أحمد بن فهد – رئيس أكاديمية الشرطة في دبي، وقناصل الدول العربية وقيادات مكتبة الإسكندرية، والدكتور محمد سلطان – محافظ الإسكندرية، الدكتور مصطفى الفقي – مدير مكتبة الإسكندرية.

ويذكر أن الشيخ زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة هو مؤسس دولة الإمارات العربية وأول رئيس لها، وقد ولد الشيخ زايد في ١ديسمبر ١٩١٨ في مدينة أبوظبي، وقد تولى حكم مدينة العين لإمارة أبوظبي، وحقق إنجازات كبيرة مثل افتتاح أول مدرسة فيها سنة ١٩٥٩، قام بانشاء شبكة طرق ومستشفى وسوق تجاري، وقد تولى حكم إمارة أبوظبي في ١٩٦٦.

واتفق الشيخ زايد مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي في هذا الوقت على عمل وحدة بين إماراتيهم أبوظبي ودبي، وطلبوا من حكام الإمارات الخمس الباقية الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، الفجيرة أن ينضموا إليهم، ووافق الحكام على طلبهم، وتأسست دولة الإمارات في ٢ديسمبر ١٩٧١، وتم تنصيب الشيخ زايد رئيس لها.

وقرر الشيخ زايد في حرب أكتوبر ١٩٧٣ قطع البترول عن الدولة المساندة لإسرائيل، كما قام بتأسيس مجلس التعاون الخليجي للدول، الامارات، الكويت، السعودية، قطر، البحرين، سلطنة عمان وذلك في ٢٥مايو ١٩٨١.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل