المحتوى الرئيسى

هل يوجد بدائل صحية للسكر تحمي من السمنة؟

04/24 12:31

توصل باحثون أمريكيون في مركز ويسكونسين، خلال تجارب على الخلايا لدى الفئران، إلي أن عملية الأيض لديها تتغير بشكل غير مفيد للجسم عند تناول بعض الحلويات، وكذلك بطانة الأوعية الدموية.

وبحسب موقع «دويتشه فيله» الألماني، فقد اقتصر الباحثون بإشراف بريان هوفمان، في دراستهم على مادتي أسبرتام وأسيسلفام اللتين تستخدمان بديلا للسكر.

وقال هوفمان: «رغم أننا نستخدم يوميا بدائل عن السكر خالية من السعرات الحرارية، إلا أن هناك تزايدًا هائلًا (في الولايات المتحدة) في الإصابة بالسمنة ومرض السكري».

وبعد ثلاثة أسابيع من بدء جزء من التجربة عثر الباحثون في دم الفئران على اختلافات مهمة بين المجموعتين، خاصة فيما يتعلق بالدهون والأحماض الأمينية، كما تراكمت مادة أسيسلفام في دم الفئران، ولم يستعبد الباحثون أن يكون ذلك ضارًّا بالخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، غير أنهم أكدوا أن هذه التجارب تمت في المختبر فقط. 

واستنتج هوفمان أن الجسم لديه قدرة على التعامل مع السكر إذا تم تناوله بقدر معتدل، «ولكن إذا تم إرهاق هذه الآلة على المدى البعيد فإنها تنهار»، وأكد الطبيب الألماني إمكانية الاستمرار حاليا في تناول بدائل السكر مع مراعاة التوصيات الأخرى الخاصة بالجرعة اليومية القصوى من هذه البدائل.

ولا يحذر الباحثون في الولايات المتحدة حتى الآن من الاستهلاك المعتدل لبدائل السكر، ولكن ليس هناك توصية رسمية بشأن تناولها من أجل خفض الوزن أو خفض كميات السكر المتناولة على المدى البعيد.

وبدائل السكر من المواد المضافة للأغذية التي تعطي نفس تأثير السكر على حاسة التذوق، وعادة ما يكون أقل من السكر من ناحية السعرات الحرارية، وبعض بدائل السكر تعتبر طبيعية مثل عسل النحل، سكر جوز الهند، ستيفيا، إكسليتول.

افتتح اللواء عصام البديوي محافظ المنيا، والدكتور جمال الدين علي أبو المجد رئيس جامعة المنيا، معرض اللوحات الفنية لملتقي دير جبل الطير الدولي 2018، والذي بدأت فعالياته منذ الرابع عشر من إبريل الجاري ...

افتتح عصام البديوى، محافظ المنيا، مؤسسة المصطفى للبنين لرعاية الأيتام بمركز سمالوط، والمقامة على مساحة 220 مترًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى مليون و750 ألف جنيه. وحضر الافتتاح محمد سيد، وكيل وزارة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل