المحتوى الرئيسى

ليست القردة وحدها.. الكلاب تتشابه مع الإنسان

04/24 11:22

أكدت دراسة طبية أن الجراثيم التى تصيب الكلاب أكثر تشابهًا مع الميكروبات التى تصيب الأمعاء البشرية.

ووجد الباحثون أن التغيرات في كمية البروتين والكربوهيدرات في النظام الغذائي لها تأثير مماثل على الميكروبات في الكلاب والبشر، بغض النظر عن السلالة.

وقال الدكتور لويس بيدرو كويلو، مؤلف الدراسة: «تشير النتائج إلى أن الكلاب يمكن أن تكون نموذجًا أفضل لدراسات التغذية من الخنازير أو الفئران، وانه يمكننا استخدام بيانات من الكلاب لدراسة تأثير النظام الغذائي على الميكروبات في الأمعاء عند البشر، ويمكن أن يشكل الإنسان نموذج جيد لدراسة تغذية الكلاب.

وأكد ان كثيرًا من الناس الذين لديهم حيوانات أليفة يعتبرونها جزءًا من العائلة، مشيرًا إلى أن الكلاب مثل البشر تعاني من مشكلة السمنة المتنامية،لذلك من المهم دراسة الآثار المترتبة على اتباع نظام غذائي مختلف".

وحقق الباحثون في كيفية تفاعل النظام الغذائي مع ميكروبات الأمعاء الغليظة مع تجربة عشوائية باستخدام عينة تتكون من 64 كلبًا، نصفهم كانوا بيجل والنصف الآخر من المستردّ، مع أعداد متساوية من الكلاب ذات الوزن الزائد.

و تم تغذية جميع الكلاب بنفس النظام الغذائي الأساسي من الغذاء المخصص للكلاب لمدة أربعة أسابيع ثم تم اختيارهم بصورة عشوائية وتقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة واحدة تستهلك نسبة عالية من البروتين، وتتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، والمجموعة الأخرى تستهلك نسبة مرتفعة الكربوهيدرات، وتتبع نظام غذائي منخفض البروتين لمدة أربعة أسابيع.

و تم جمع 129 عينة براز في أثنى عشر أسبوعا، ثم أستخرج الباحثون الحمض النووي من هذه العينات لإنشاء كتالوج جراثيم الخاصة بأمعاء الكلب.

وتمت مقارنة كتالوج جينات القناة الهضمية مع كتالوجات جينات ميكروبية في الأمعاء من البشر والفئران والخنازير لتقييم التشابه في المحتوى الجيني وكيف تستجيب ميكروبات الأمعاء للتغييرات في النظام الغذائي ووجد أن هناك تشابه كبير بينهما.

ولكن من المهم أن نآخذ في عين الاعتبار أن البشر والكلاب يملكون ميكروبات مشابهة، إلا أنهم ليسوا بالضبط نفس الميكروبات، ولكن يملكون سلالات متشابهة من نفس النوع.

رزق ابن ولي عهد بريطانيا، الأمير وليام، وزوجته دوقة كامبريدج، كيت ميدلتون، الاثنين 23 نيسان أبريل، بطفلهما الثالث. وقال مكتب الأمير وليام وترتيبه الثاني على عرش بريطانيا، إنه وزوجته كيت رزقا بصبي ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل