المحتوى الرئيسى

5 طرق للحصول على التغذية الصحية للحامل

04/24 11:22

التفكير فى الحصول على طفل، ليس قرارًا سهلًا على الإطلاق فأنتى تحتاجين إلى تنفيذ العديد من الخطوات، قبل أن تصبحى أمًا، فمثلًا عليكِ اتباع العادات الصحية السليمة الخاصة بالتغذية والتعود عليها، لتصبح نمط الحياة المستقبلي الخاص بكِ.

وينشر "الدستور" كيفية الحصول على تغذية سليمة من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

في العشرينات والثلاثينات من عمرك، من الشائع جدًا أن يكون لديك وزن زائد بما يقارب كيلو جرام، أو إثنان كل عام، دون أن تدركي تلك الزيادة، وبالطبع يؤثر الوزن الزائد على صحة المرأة الحامل، فيتسبب فى حدوث سكري الحمل، وتسمم الحمل، والعديد من المضاعفات.

كما أن وزن الأم قبل الحمل له تأثير مباشر على وزن ولادة طفلها، وبالمقارنة مع الأمهات اللائي يتواجدن في نطاق الوزن الصحي، فتشير الدراسات أن الأمهات الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة تزيد احتمالات إصابة أطفالهن بوزن زائد عند الولادة، بنسبة 1%، مما يزيد من خطر مضاعفات الولادة لهؤلاء الرضع، ولهذا ننصحك سيدتي باتباع النصائح الغذائية للوصول إلى الوزن المثالي قبل اتخاذ قرار الحمل.

تحسين اختياراتك من الطعام والشراب

وعلى السيدات المقبلين على فترة الحمل أن يقمن باتباع الأنظمة الغذائية السليمة، والتى تتمثل في تناول الخضار والفاكهة والأطعمة النباتية، بما فيها البقوليات والمكسرات واللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، ومنتجات الألبان بشكل يومي، من أجل تعزيز الفيتامينات، والمعادن اللازمة قبل الحمل، وفي بداية الحمل.

حمض الفوليك هو أحد مجموعات فيتامين ب، ويُعد من أهم المواد الغذائية للمرأة الحامل، فهو هام أيضًا للمساعدة على نمو الجنين حيث يساعد على استكمال الأنبوب العصبي، الذي يشكل دماغ الطفل والحبل الشوكي في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

وينصحك الأطباء بأخذ جرعات يوميًا من حمض الفوليك منذ بداية مراحل الحمل الأولى، وحتى نهاية الشهر الثالث، وهي أفضل طريقة للتأكد من أنك تلبي احتياجاتك واحتياجات طفلك، خلال فترة الحمل المبكرة.

فترة الحمل يلزم استخدام اليود لدعم نمو المخ والجهاز العصبي للطفل، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لليود المأكولات البحرية، ومنتجات الألبان والبيض والدقيق المعزز باليود لصناعة الخبز، فنقص اليود في غذاء الحامل يسبب تخلف النشاط العقلي والجسمي للطفل.

على الرغم من ارتفاع نسبة اليود في المأكولات البحرية، إلا أن الخبراء ينصحون بتجنب بعض الأنواع مثل سمك القرش، وسمك أبو سيف قبل وأثناء الحمل، لأنها قد تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق.

ويجب على المرأة الحامل زيارة الطبيب، أو استشاري التغذية، ليقوم بكتابة المكملات الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل، والتى تحتوي على اليود والكالسيوم والعديد من الفيتامينات الآخرى.

يتسبب تناول الكحول بالإصابة بمتلازمة الكحول الجنينية، ويزيد من خطر ولادة الطفل، ويعمل على انخفاض وزن المواليد، مما يزيد من احتمال تعرض الطفل لمشاكل طبية عقب الولادة مباشرة، ولتجنب تلك المخاطر الخيار الأكثر أمانًا هو عدم شرب الكحول، إذا كنت حاملًا أو تخطط للحمل أو الرضاعة الطبيعية.

رزق ابن ولي عهد بريطانيا، الأمير وليام، وزوجته دوقة كامبريدج، كيت ميدلتون، الاثنين 23 نيسان أبريل، بطفلهما الثالث. وقال مكتب الأمير وليام وترتيبه الثاني على عرش بريطانيا، إنه وزوجته كيت رزقا بصبي ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل