المحتوى الرئيسى

أهم معالم الدقهلية

04/24 10:28

ما تحتضنه محافظة الدقهلية من معالم يتنوع ما بين مناطق وتلال أثرية جسدت ووثقت مراحل العصور الفرعونية الحديثة، ومساجد ومبانٍ تاريخية تشهد على الحقبة الإسلامية فى مصر وما حققته مصر من إنجاز عسكرى على الصليبيين فى معركة المنصورة، ومناطق أخرى خلابة صبغتها مياه النيل التى تجرى فيها.

هو أطلال مدينة منديس الفرعونية، وكان يقع فى الجهة الشمالية من الفرع المنديسى من فروع النيل، وسميت فى العصور الوسطى بتل المندرو، وكانت تسمى أيام الفراعنة «وت» وكانت عاصمة للإقليم.

تقع بجوار المسجد الموافى وسط مدينة المنصورة، وقد أخذت شهرتها بعد أن سجن فيها لويس التاسع ملك فرنسا وقائد الحملة الصليبية على مصر (1249 - 1250 م).

تعتبر «جمصة» من أشهر مصايف الجمهورية، ويقع فى شمال الدقهلية بامتداد 7.5 ك على ساحل البحر المتوسط ومتوسط العرض يصل إلى 3 ك وهو الأقرب إلى القاهرة.

بها مجموعة من الجزر، أهمها جزيرة ابن سلام وتضم ضريح الصحابى الجليل عبدالله ابن سلام، كما تتميز بغناها بالثروة السمكية والطيور المهاجرة إليها من مختلف الأنواع.

جزيرة على نهر النيل فى مواجهة مدينة المنصورة تبلغ مساحتها نحو 30 فداناً، عبارة عن حدائق، ومسطحات خضراء وأصبحت منطقة جذب سياحى مهم بمدينة المنصورة على المستوى المحلى والعالمى.

6) تمثال أم كلثوم الجديد

أقيم بميدان 6 أكتوبر بالمنصورة على قاعدة داخل رقعة دائرية مزروعة بمسطح أخضر، مقدم هدية للمحافظة من وزارة الثقافة، وقام بتنفيذه التمثّال طارق الكومى وهو مصنوع من مادة الفيبر جلاس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل