المحتوى الرئيسى

صحافة الثلاثاء .. الإسراع في تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي .. السيسي يطمئن على توفير سلع رمضان .. الكابيتانو يودع الأهلي بالدموع.. و249 فرصة استثمارية في أرض الفيروز

04/24 08:12

الإسراع بتنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي

السيسى: توفير السلع وتشديد الرقابة على الأسواق استعدادا لرمضان

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس بضرورة استمرار جهود ضبط الأسواق من خلال تشديد الرقابة على منافذ البيع بالمحافظات للتأكد من توافر السلع، وبيعها بالأسعار المناسبة، خاصة فى المناطق الأكثر احتياجًا، وتكثيف الحملات الرقابية لرصد الممارسات الاحتكارية فى الأسواق والتى تؤثر فى أسعار السلع خاصة التى تدعمها الدولة ،والتأكد من وصولها لمستحقيها من محدودى الدخل.

جاءت تصريحات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع، والإسكان، والخارجية، والداخلية، والعدل، والتموين، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعدادات الحكومة لشهر رمضان المعظم، خاصة توفير السلع الأساسية اللازمة للمواطنين بالكميات والأسعار المناسبة، والاطمئنان على التوريدات اللازمة من اللحوم والدواجن والأسماك والزيوت والسكر وغيرها من السلع، وإتاحتها من خلال المجمعات الاستهلاكية والمنافذ الثابتة والمتحركة فى كل محافظات الجمهورية.

كما تناول الاجتماع جهود تطوير منظومة تخزين القمح على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال زيادة عدد الشون والصوامع وتطوير القديم منها، بما يسهم فى المحافظة على الفائض والاستفادة منه وتوفير الأموال المهدرة على الدولة، حيث تم فى هذا الإطار استعراض الموقف التنفيذى من الصوامع الجديدة الجارى إنشاؤها بالتعاون مع الجانبين السعودى والإيطالى فى عدد من المحافظات بما يسهم فى زيادة سعة تخزين القمح خاصة فى المناطق كثيفة الإنتاج.

ووجه الرئيس بسرعة الانتهاء من تنفيذ مشروع الصوامع والشون الحديثة لضمان التخزين الجيد لما يتم توريده من القمح، وذلك للحفاظ على جودته وتقليل الفاقد منه.

كما تم خلال الاجتماع استعراض آخر مستجدات عملية استرداد أراضى الدولة بهدف استعادة حقوق الدولة والحفاظ على حقوق المواطنين، حيث تم عرض نتائج أعمال اللجنة الوطنية المشكلة لمتابعة عملية استرداد الأراضى بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بالدولة، وجهودها فى حل المشكلات المتعلقة بالتعديات على أراضى الدولة، بما يضمن حق الدولة والحفاظ على مصالح المستثمرين.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الاجتماع تطرق إلى آخر مستجدات مشروعات الإسكان الاجتماعي، وآخر تطورات الإنشاءات فى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم عرض الموقف بشأن تنفيذ هذه المشروعات.

كما وجه الرئيس بأهمية الإسراع من وتيرة تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعى وإنجازها فى أسرع وقت لتلبية احتياجات محدودى الدخل من الوحدات السكنية، والاهتمام اللازم لتنفيذ وتشطيب وحدات الإسكان الاجتماعى وفقًا لأعلى معايير الجودة، بما يضمن توفير الظروف المعيشية المتميزة لساكنيها.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الإجراءات التى تم اتخاذها لتفعيل شهادة «أمان المصريين»، والتى تستهدف توفير شبكة تأمينية ضد الوفاة والحوادث، لأى مواطن يفتقر الحماية التأمينية، خاصة العمالة اليومية والمرأة المعيلة والفلاحين،مطالبا بأهمية العمل على زيادة التوعية بتلك الشهادة للتأمين على العمالة غير المنتظمة والفئات التى ليس لها دخل ثابت، التى تسهم فى توفير تعويض يضمن استقرار أسرهم فى الحالات الطارئة، وذلك فى ظل أهمية الدور الذى تبذله تلك الفئات فى مختلف المشروعات الجارى تنفيذها، وفى دفع عملية التنمية الشاملة فى مصر.

وتطرق الاجتماع إلى متابعة ما تم إنجازه حتى الآن لإنشاء قاعدة بيانات وطنية تضم مختلف البيانات القومية والمخطط الزمنى للانتهاء منها، بما يضمن توفير البيانات الدقيقة عن مختلف القطاعات، وتعزيز الرؤية الشاملة للتخطيط، مع ضرورة الانتهاء من قاعدة البيانات وفق المخطط الزمنى المحدد، وتسخير كل إمكانات الحكومة لتذليل العقبات التى تواجه تنفيذ هذا المشروع القومي، مشيرًا إلى أهميته فى تطوير الأداء الحكومى على مختلف المستويات والارتقاء بمستوى الخدمات التى تقدمها للمواطنين.

وعلى الصعيد الخارجي، أوضح السفير بسام راضى أن الاجتماع تناول استعراض نتائج القمة العربية التى عقدت مؤخرًا فى المملكة العربية السعودية بهدف تفعيل التضامن والعمل العربى المشترك والمساهمة فى معالجة القضايا والتحديات التى تهدد الأمة فى المرحلة الراهنة.

السيسي أصدر توجيهاته في اجتماع مع الحكومة

تكثيف الرقابة علي الأسواق ورصد الممارسات الاحتكارية ووصول الدعم لمستحقيه

اطمأن الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس علي استعدادات الحكومة لتوفير السلع الأساسية خلال شهر رمضان القادم.. ووجه الرئيس بضرورة توفير السلع بأسعار مناسبة للمواطنين في الشهر الكريم بجميع المحافظات.. ومشددا علي تكثيف الرقابة بالأسواق ورصد الممارسات الاحتكارية والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه. 

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة إن الرئيس ناقش في اجتماعه مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة آخر مستجدات مشروعات الإسكان الاجتماعي والإنشاءات بالعاصمة الإدارية الجديدة مؤكدا علي تنفيذ وتشطيب الشقق بأعلي معايير الجودة.

وبحث الرئيس السيسي ما تم إنجازه حتي الآن لإنشاء قاعدة بيانات وطنية تضم كافة البيانات القومية والمخطط الزمني للانتهاء منها بما يضمن الدقة. وأمر الرئيس بتسخير إمكانات الحكومة لتذليل العقبات التي تواجه تنفيذ المشروع القومي.

مفوض الاتحاد زار "ظهر" وتابع تنمية الإنتاج

الغاز لنصف مليون أسرة بتمويل أوروبي

الملا: سداد الرسوم ودعم جهاز الأنشطة وجذب الاستثمارات

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية التوسع في مد شبكات الغاز الطبيعي لتغطي جميع مناطق الجمهورية باعتبارها مشروعا قوميا يسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين مستوي الحياة من خلال خدمة حضارية وفوائد اقتصادية وبيئية تستفيد منها الدولة والمواطنون. 

جاء ذلك خلال الاعلان عن المشروع المشترك الذي يموله الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي لتوصيل الغاز الطبيعي إلي المنازل بالمناطق الأكثر احتياجا وبالتعاون مع القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" بحضور ميجيل ارياس كانيتي مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة والمناخ ود.غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي وستيفاني لانفرانشيه مدير وكالة التنمية الفرنسية. 

اضاف الملا انه تم توصيل نحو 8.6 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط عام 1980 بينما 30% تم توصيل الغاز لها خلال السنوات الأربع الماضية بواقع 2.7 مليون وحدة سكنية. 

اضاف الاتحاد الأوروبي قدم 68 مليون يورو منحة لتوفير جانب من رسوم التوصيل لمنازل الأسر الأكثر احتياجا لما يقرب من 500 ألف أسرة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.. وتشمل الدعم الفني لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة في سوق الغاز من خلال دعم جهاز تنظيم انشطة السوق الذي تم انشاؤه مؤخرا والمضي قدما نحو تحرير سوق الغاز وجذب استثمارات جديدة في الأنشطة. 

كما تتضمن المنحة ايضا تقديم الدعم لإنشاء نظام تخطيط موارد المؤسسة بالقابضة للغازات الطبيعية ايجاس مؤكدا ان الغاز الطبيعي يعد مصدر الطاقة الأولية الأمثل لتلبية جانب كبير من الطلب المحلي علي الطاقة من تزايد الاعتماد علي استخدامه في كافة القطاعات الحيوية وفي مقدمتها الكهرباء والصناعة والنقل والبتروكيماويات والقطاع المنزلي. 

اشاد المفوض الأوروبي بالتطور الهائل والتقدم الملموس لقطاع الطاقة والدور المحوري للغاز الطبيعي مؤكدا التزام الاتحاد الأوروبي بمواصلة تقديم الدعم لمصر في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية من خلال اتاحة الدعم المالي والفني لتنفيذ الاصلاحات المطلوبة والتي ستتطور بسرعة أكبر بعد توقيع مذكرة التفاهم عن الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين. 

كما استعرض الملا والمفوض الأوروبي أثناء زيارتهما أمس محطة المعالجة البرية للغاز المنتج من حقل ظهر.. الأعمال التي تحققت في المرحلة الأولي وما يجري تنفيذه ضمن المرحلة الثانية.. استمعنا إلي شرح شركة بترويل عن تنمية الحقل وإنشاءات محطة البرية. 

أكد وزير البترول علي أولوية تمويل مصر لمركز اقليمي لتجارة وتداول الغاز بينما أكد كانيتي علي الشراكة الاستراتيجية المصرية مع الاتحاد الأوروبي وقدرة الإنجاز التي تمثلت في استثمار حقل ظهر خلال فترة قياسية.

خبراء قانونيون يحذرون من مواجهة الإرهاب وغسل الأموال بالتشريعات التقليدية

قال الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق وأستاذ القانون الجنائى، إن غسل الأفكار مثل غسل الأموال، وإن هناك منظمات «فوق الوطنية» ووصفها البعض بالمنظمات الدولية التى ترعى هذه الأفكار.

وذكر «سرور» أن تمويل الإرهاب وتمويل أسلحة الدمار الشامل اعتمد على أموال غير مشروعة مغسولة، وأنه إبان رئاسته لمجلس الشعب وقبل إقرار القانون رقم 80 لسنة 2002 الخاص بمكافحة غسل الأموال طالب أحد الوزراء بإرسال مشروع للقانون، فأبلغه الأخير بأن الاقتصاد فى حاجة لتلك الأموال.

وأضاف خلال مشاركته فى مؤتمر عن «المواءمة القانونية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب» نظمته الجمعية المصرية للقانون الجنائى بمقر المعهد المصرفى أمس الأحد، أن نقل الأموال المتحفظ عليها والخاصة بالمشتبه فى انتمائهم لجماعات إرهابية أو غيرهم من المواطنين إلى الخزانة العامة «أمر غير دستورى».

وقال المستشار سرى صيام، رئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق، ورئيس مجلس أمناء مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الأسبق، إن تطور الجريمة يتطلب تطورا تشريعيا، وأن القانون 80 لسنة 2002 كان يأخذ بمنهج حصر الجرائم التى تعد «غسل أموال» ولكن المشرع فى تعديل القانون عام 2014 أخذ بالمبدأ الشامل وأصبح يعاقب فى أى جناية أو جنحة على غسل الأموال المتحصلة منها.

وأكد صيام أنه كان هناك تخوف من إصدار قانون مكافحة غسل الأموال، بسبب تخوف المتعاملين مع المصارف المالية من التحقق من هويتهم، والاحتفاظ بسجلات العمليات المالية.

من جهته؛ قال المستشار علاء الدين مرسى نائب رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس أمناء مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الأسبق، إن قانون مكافحة غسل الأموال المصرى هو التشريع المصرى الوحيد الذى يسمح بمصادرة أموال الجرائم الخاصة بغسل الأموال، وأن الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد وضعت شروطا لتسليم المتهمين.

بالدموع.. «الكابيتانو» يعلن الاعتزال..ويؤكد: لم أقصر فى حق الأهلى

«البدرى»:صنع تاريخًا يليق به.. و«الدرندلى»: قيمة كبيرة للجميع

أعلن حسام غالى كابتن النادى الأهلى اعتزاله كرة القدم وانهاء مشواره فى الملاعب وذلك فى مؤتمر صحفى عقد أمس بمقر النادي، في حضور خالد الدرندلى أمين صندوق القلعة الحمراء، وعبد العزيز عبد الشافى المدير الرياضى، وسيد عبد الحفيظ مدير الكرة ، وحسام البدرى المدير الفنى للفريق، ونادر شوقى وكيل أعمال اللاعب.

وقال «الكابيتانو» الذى لم يتمكن من السيطرة على دموعه خلال المؤتمر:« يشهد الله أننى لم أقصر أو أتخاذل فى حق الأهلى، وأتمنى يكون جمهور القلعة الحمراء راضيًا عنى، لحظة صعبة لكنها سنة الحياة، أدعوكم لمباراة اعتزالى وأتشرف بحضوركم وفخور بانتمائى لهذا الصرح الكبير». 

وأكد أمين صندوق النادى الأهلى ، خلال المؤتمر الصحفي ، أن النادى وجه الشكر لـ"غالى" على تعاونه مع زملائه ومدربيه وكل عناصر المنظومة؛ من أجل الأهلى وإسعاد أعضائه وجماهيره ، مشددًا على أن حسام غالى قيمة كبيرة للجميع، ومن ثم ستشارك كل منظومة النادى الكروية فى مهرجان اعتزاله الشهر المقبل.

وأضاف حسام البدري المدير الفني للأهلي إن حسام غالي قائد الفريق يأتي على قمة هرم اللاعبين المميزين داخل النادي، مؤكدا صنع تاريخًا يليق به لأنه من الشخصيات التي يحبها أي مدير فني ويحب التعامل معها، متمنيا له التوفيق في حياته بعد الاعتزال".

يذكر أن الأهلى سيواجه أياكس الهولندى بملعب هزاع بن زايد في مدينة العين الإماراتية يوم 11 مايو المقبل فى مباراة اعتزال «الكابيتانو»

«جريمة فى مسجد العمدة بأوسيم».. «الشحات اغتال براءة بنت مارادونا»

المتهم لـ «النيابة»: «عندي كبت جنسي وميادة طاردتنى 3 أمتار بعد ذبحها»

اصطحبت نيابة حوادث شمال الجيزة، أحمد الشحات 25 سنة، عاطل،المتهم بقتل الطفلة ميادة 4 سنوات داخل حمام مسجد العمدة، بقرية برطس،فى أوسيم، وسط حراسة مشددة ،وحرزت ملابسه الداخلية وعليها سائل منوي وأرسلت المضبوطات للطب الشرعي مع عينة من بقايا الدم الموجود في حمام المسجد. 

وقام المتهم بتمثيل جريمته، أمام المستشار محمد شرف رئيس النيابة، وكانت البداية بوقوفه أمام الباب الرئيسي للمسجد عقب صلاة المغرب، مرتديا بنطلون أبيض وتي شيرت أبيض، ويحمل بين ملابسه سكينا، بسبب خلافات مع أحد أقاربه، وحينما شاهد الطفلة "ميادة مارادونا" تلعب مع ابن الجيران في الشارع أمام منزلها القريب من المسجد، أشار إليهما وما أن وصلا حتى طلب من الطفل الصعود إلى الطابق الثاني بالمسجد، واصطحب الطفلة إلى الحمام ومكث معها داخله 45 دقيقة.

وأدلى المتهم باعترافات تفاصيلة سجلتها النيابة العامة بالصوت والصورة أثناء تمثيل الجريمة مؤكدا أنه أغلق باب الحمام عليه مع الطفلة وبدأ فى التحرش بها حتي انتهي ثم أخرج السكين، وذبحها خوفا من افتضاح أمره، وترك مياه الحمام مفتوحة لتنظيف الدماء، وفر هاربا ،وخلال هروبه خرجت الطفلة من الحمام والدماء تسيل منها ثم سقطت جثة هامدة على بعد 3 أمتار من مكان الجريمة.

وبرر المتهم ارتكابه للواقعة لـ محمد شرف رئيس نيابة حوادث شمال الجيزة، بقوله:«عندي كبت جنسي، لأنى متزوج من سنة ومراتي خلفت من 20 يوما، ومش عارف المسها، ورحت المسجد ده علشان عارف إن في أطفال كتير بتروح تصلي هناك، قلت اروح أشوف أي بنت وكانت ميادة هى الضحية». 

وسجلت النيابة، اعترافات المتهم تحت إشراف المستشار وائل الدرديرى المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة وجاءت مطابقة لتحريات المباحث وكاميرات المراقبة الموجودة على الباب الرئيسي للمسجد.

249 فرصة استثمارية في أرض الفيروز

مشروعات سياحية.. ومناطق صناعية كبري لإنتاج الزجاج والسجاد اليدوي

مخطط تفصيلي وضعته وزارة الاستثمار والتعاون الدولي للخريطة الاستثمارية في جميع المحافظات.. ودعت الوزيرة الدكتور سحر نصر المستثمرين للاستفادة منها.. كان من نصيب محافظات شمال وجنوب سيناء والسويس والاسماعيلية وبورسعيد 249 فرصة.. استحوذت محافظات الصعيد التسع علي نصيب الاسد وبلغت الفرص بها 347 فرصة في اسوان واسيوط والاقصر والفيوم والمنيا وبني سويف وقنا وسوهاج والبحر الاحمر.. واتيحت 495 فرصة استثمارية بمحافظات الوجه البحر ي والقاهرة والجيزة.. ووزعت الخريطة الاستثمارية الجديدة علي 8 قطاعات صناعية مختلفة طبقا لاحتياجات كل محافظة وكانت النسبة الاكبر للمشاريع الصغيرة وبلغت 55٪ والمشروعات المتوسطة 23٪ ومتناهية الصغر 13٪.. واكدت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ان تنمية سيناء افضل طريق للقضاء علي الارهاب مشيرا الي ان الحكومة تولي اهتماما خاصا بتنمية ذلك المنطقة وخلق مناخ استثماري ايجابي.

بحسب الخريطة الاستثمارية، فإن محافظة شمال سيناء، تضم 9 فرصا متاحة وجاهزة حاليا للاستثمار في مركز ومدينة بئر العبد، من بينها فرصة لانشاء مجزر دواجن علي مساحة 10 آلاف متر في المنطقة الصناعية في مدينة بئر العبد بشمال سيناء، بغرض انتاج اجزاء دواجن مجمده، بطاقة إنتاجية مقترحة نحو13.500 طن سنويا، باستهلاك سنوي 1920 م.و.س كهرباء و4000 م3 مياه و56.000 م3 غاز.

كما توجد في المحافظة أيضًا، فرص للصناعات التعدينية والخشبية والغذائية والكيماوية، تتراوح مساحة المشروع بين 2000 م2 و6000 م2. مساحة المنطقة 250 ألف م2، وأكدت الخريطة أن جميع المرافق المطلوبة للمشروع متاحة من مياه وكهرباء وغاز وصرف صحي بنسبه 100 %.

واما عن المناطق الاستثمارية، فجاء بالخريطة الاستثمارية أن هناك منطقة للاستثمار في شمال سيناء، وهي طريق بغداد الحسنة بوسط سيناء، وتبلغ مساحتها 10.000 فدان وهي مخصصة للأنشطة الصناعية بقرار رئيس الجمهورية رقم 70 لسنة 2017.

كما توجد بالمحافظة 3 مناطق صناعية كبري، أولها المنطقة الصناعية الحرفية بالمساعيد، وتبلغ مساحتها 368 فدانا، وهي عبارة عن ورش (رخام - ميكانيكا - حدادة - سمكرة - نجارة - طوب وبلاط - ملابس جاهزة - صناعات غذائية).

وكذلك المنطقة الصناعية بوسط سيناء، وتبلغ مساحتها 78، 387 فدان، والمنطقة الصناعية ببئر العبد ومساحتها 238 فدانا، وستكون لانشاء مشروعات معدنية وغذائية وكيماوية وخشبية ومواد بناء. 

وحول محافظة جنوب سيناء، فضمت الخريطة 70 فرصة بالمحافظة، وجاءت أغلبها في إطار الاستثمار السياحي.

بحسب الخريطة الاستثمارية فإن هناك فرصة لانشاء، مشروع إعادة تدوير كسر وبودرة الرخام والجرانيت علي مساحة 5،000م2، لانتاج منتج وسيط يدخل في سلسلة صناعات عديدة، ويقوم هذا المشروع علي انتاج (حصوة رخام - بودرة رخام - كسر جرانيت)، فيما يستخدم كسر أحجار الزينة في (انتاج بلاط الموزايكو- انتاج الطوب الأسمنتي) وتستخدم بودرة الرخام في (حفر آبار البترول) وتستخدم بودرة الرخام كمادة مالئة في بعض الصناعات مثل (صناعة أحجار الجلاء - عمل أشكال ديكورية - صناعة الدهانات)، بطاقة انتاجية سنوية تقدر بـ 20 ألف طن حصوة رخام، و10 آلاف طن بودرة رخام، و10 آلاف طن كسر جرانيت، ويستهلك ذلك المشروع 800 م.و.س كهرباء سنويًا.

وكذلك توجد فرصة لإقامة، مشروع لأعمال كانفاه وكروشيه، علي مساحة 500 م2، بالمنطقة الصناعية، بأبوزنيمة، بغرض التصدير للخارج وكذلك توفير حاجه السوق المحلي، ويستهلك ذلك المشروع 45 م.و.س كهرباء سنويًا و300 م 3 مياة سنويا، وإنشاء مشروع إنتاج سجاد يدوي متنوع من الصوف والحرير متنوع المقاسات والتصميم والأذواق، علي مساحة ألف متر بنفس المنطقة بطاقة انتاجية مقترحة تصل إلي 180 م2 سنويا، ويستهلك ذلك المشروع 4.5 م.و.س كهرباء سنويًا، ومشروع لانتاج الكليم والسجاد اليدوي علي مساحة 1500 متر بنفس المنطقة بطاقة انتاجية مقترحة تصل إلي 250 م2 سنويا، ويستهلك ذلك المشروع 4.5 م.و.س كهرباء سنويًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل