المحتوى الرئيسى

بعد مقتله.. من هو القيادى الحوثى صالح الصماد؟

04/24 06:59

أكدت فضائية "سكاى نيوز" عربية فى نبأ عاجل لها مصرع القيادي البارز فى ميليشيات الحوثى صالح الصماد، في غارة للتحالف العربي فى اليمن، والذي كانت ترصد أجهزة الأمن 20 مليون دولار لمن يعثر عليه.

وترصد "الدستور" أبرز المعلومات عن صالح الصماد:

- صالح علي الصماد، سياسي يمني ينتمي لجماعة أنصار الله (الحوثيين).

- ولد صالح الصماد عام 1979 في منطقة بني معاذ، مديرية سحار، محافظة صعدة شمالي اليمن.

- لمع نجم صالح الصماد في حرب صعدة الثالثة، حين فتح جبهة مقاومة في بني معاذ لتخفيف الضغط العسكري على مران ونشور وضحيان، ليقود مع مجموعة قليلة من المكبرين مواجهات في المناطق القريبة من مدينة صعدة.

- درس "صالح" العلوم الدينية على يد المرجعيات الزيدية مثل العالمين مجدالدين المؤيدي، الذي كان مقيمًا في منطقتهم، والسيد بدرالدين الحوثي، الذي من خلاله ارتبط بنجله السيد حسين بدرالدين منذ مطلع الألفية الثالثة.

- "صالح" خريج جامعة صنعاء، وعمل مدرسًا في مدارس صعدة.

- أصبح رئيسًا للمجلس السياسي الأعلى في 6 أغسطس 2016، وبدأ عمله في المنصب بعد أدائه القسم في مجلس النواب في 14 أغسطس 2016.

- يُعد "الصماد" المطلوب رقم 2 على قائمة تحالف دعم الشرعية في اليمن، وتم رصد 20 مليون دولار لأي معلومة تؤدي للقبض عليه.

- وذكرت الأنباء الواردة من اليمن أن ميليشيات الحوثي عينت مهدي المشاط، بدلًا عن صالح الصماد، كرئيس للمجلس السياسى الإنقلابي.

- تولى مسؤولية رئاسة المكتب السياسي للجماعة بعد عام 2011، ثم تم تعيينه مستشارًا سياسيًا لرئيس الجمهورية في 24 سبتمبر 2014 بعد ثلاثة أيام من دخول الحوثيين صنعاء.

رزق ابن ولي عهد بريطانيا، الأمير وليام، وزوجته دوقة كامبريدج، كيت ميدلتون، الاثنين 23 نيسان أبريل، بطفلهما الثالث. وقال مكتب الأمير وليام وترتيبه الثاني على عرش بريطانيا، إنه وزوجته كيت رزقا بصبي ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل