المحتوى الرئيسى

صباح الخير يا سينا ومصر اليوم فى عيد أبرز الأغنيات

04/23 23:22

رغم أن سيناء كانت على الدوام أرضاً للبطولات والتضحيات والانتصارات وحتى الانكسارات لكن الأغانى التى عبرت عن سيناء تبدو محدودة إلى حد ما.. ولكنها محفورة فى وجدان الملايين فى مقدمتها أغنية «صباح الخير ياسينا» التي غناها العندليب الراحل عبد الحليم حافظ فى يناير 1974 وهى من كلمات الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودى ألحان الموسيقار الراحل كمال الطويل، الأغنية عبرت عن سيناء عقب تحقيق النصر العظيم فى أكتوبر 1973.

الأغنية كانت تحتوى فى كلماتها على معان غاية فى الجمال والإحساس «مين اللى قال كنتى بعيد عنى.. وانتى اللى

وأغنية حبيبة مصر الراحلة شادية مصر «اليوم فى عيد» التى غنتها 1982 بمناسبة تحرير سيناء، وهى من كلمات عبدالوهاب محمد ألحان جمال سلامة، قالت فى مطلعها وبفرحة شديدة «ياللى من البحيرة وياللى من آخر الصعيد يا للى من العريش الحرة أو من بورسعيد هنوا بعضيكم وغنوا جمعنا السعيد، سينا رجعت كاملة لينا ومصر اليوم فى عيد».

وهناك العديد من الأغنيات التى عبرت عن سيناء نذكر منها، أغنية «راجعين على أرض الفيروز» لياسمين الخيام، و«بالأحضان يا سينا» للمجموعة، و«يوم الهنا» لنجاة الصغيرة وانشودة «باسم الله» خاصة كلمات «سينا يا سينا باسم الله ادينا عدينا باسم الله ما قدروا علينا باسم الله جنود اعادينا واحنا على ميعاد» لوردة.

بالتأكيد هذا الكم لا يتناسب أبداً مع تلك الارض الغالية، وبشكل عام مصر تعانى بشدة من قلة الاغنيات الوطنية منذ رحيل عبدالحليم عام 77 واعتزال شادية 1986.

لاننكر بعض الأغنيات الناجحة خاصة أنشودة مصر لوردة ولكنها كانت 1980.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل