المحتوى الرئيسى

فيديو.. برلمانية: لدينا معلومات عن وجود «تجارب سريرية» على مواطنين دون علمهم

04/23 22:24

قالت النائبة سولاف درويش، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنها لديها معلومات عن وجود بعض المستشفيات التي تُجري «تجارب سريرية» على مواطنين دون علمهم، موضحة أن ذلك يحدث من بعض الأطباء عن طريق استقدام أدوية لاختبارها على المرضى البسطاء بحجة معالجتهم بالمجان، حسب تعبيرها.

وأضافت «درويش»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، اليوم الاثنين، أن الدليل على وجود تلك التجارب السريرية هو ما وصفته بـ«تشدق وتفاخر» أحد الأطباء بأن مصر وإفريقيا من أكثر المناطق في إجراء «التجارب الإكلينيكية»، في حين أن أمريكا ودول أخرى تأتي في المراكز الأخيرة لتلك التجارب.

وتابعت أن أمريكا وبعض الدول الأخرى حينما يريدون تجربة بعض الأدوية يختبرونها على جنسيات أخرى وليس على مواطنيهم، مؤكدة أن التجارب السريرية من أكبر الجرائم، حسب تعبيرها.

وشددت على ضرورة عدم استخدام أي نوع من أنواع العلاج إلا بعد أخذ رأي المريض وإخباره بآثاره الجانبية، معقبة: «ثم يوافق أو يعترض، لكن استخدامه بهذه الطريقة مرفوض تمامًا، ولجنة حقوق الإنسان ترفض ذلك».

ولفتت إلى علم اللجنة بأسماء المستشفيات والأماكن والأدوار الكاملة التي تجري تلك التجارب، مستطردة أنه حينما تحين الظروف سيتم الإعلان عنها وأماكنها والأطباء الذين يعملون في هذا السياق، إضافة إلى فتح تحقيق في هذا الشأن.

يُذكر أن النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، قال إن بعض المستشفيات تُجري على مواطنين «تجارب سريرية» دون علمهم وأهلهم، مشيرًا إلى عدم معرفتهم أن تجربة الدواء عليه تتم لأول مرة، حسب تعبيره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل