المحتوى الرئيسى

إيران تهدد بالانسحاب من معاهدة «إن.بي.تي»

04/23 19:07

هدد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، في حوار مع مجلة "نيويوركر" الأمريكية، بانسحاب بلاده من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية "إن.بي.تي" حال انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

وقال ظريف في الحوار، اليوم الاثنين، إن هناك ثلاثة سيناريوهات محتملة أمام إيران في حال انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

موضحًا أن السيناريو الأول، هو أن تنسحب إيران من الاتفاق النووي أيضًا، وأن تنهي التزامها بمضمون الاتفاق وتستأنف تخصيب اليورانيوم، ولايجب أن تتوهم أمريكا أبدًا بأن إيران تسعى وراء القنبلة الذرية ولكن سنسعى وراء التخصيب بقوة.

وتابع: "السيناريو الثاني، يستخلص من آلية الخلاف والنزاع في الاتفاق النووي، حيث تسمح لجميع الأطراف تقديم شكوى رسمية في اللجنة التي تم تشكيلها للبت في انتهاك مضمون الاتفاق، إذ أن إيران قدمت حتى الآن 11 شكوى إلى هذه اللجنة، وتم إبلاغ مسئولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي والتي تترأس هذه اللجنة، حالات الانتهاك التي نفذتها أمريكا، أن الهدف الرئيسي من هذه العملية هو إعادة أمريكا إلى الالتزام بمضمون الاتفاق النووي".

ونوّه ظريف إلى أن السيناريو الثالث هو الأكثر جدية وقوة حيث إن إيران من المحتمل أن تتخذ القرار بشأن الانسحاب من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، فتعتبر إيران من الموقعين على هذه المعاهدة.

وأضاف ظريف: أنه إذا أرادت أمريكا القضاء على الاتفاق النووي، فهي لديها هذا الخيار ولكن يجب أن تواجه تداعياته.

وانتقد ترامب الاتفاق النووي مع إيران، منذ حملته الانتخابية وحتى توليه الرئاسة، مطالبًا بتعديله.

يُشار إلى أن الاتفاقية النووية مع إيران أبرمت عام 2015 من جانب الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، وتهدف في مجملها لتنازل إيران عن تطوير أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

شنّت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة مطروح حملة مكبّرة لإزالة التعديات على خطوط مياه الشرب بمنطقة غزالة بمركز ومدينة الضبعة، بالتعاون مع القوات المسلحة ومديرية أمن مطروح. وقال اللواء شريف فارس، ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل