المحتوى الرئيسى

وقف تشغيل محطة كهرباء غرب الأقصر لإقامتها على أرض تابعة للآثار

04/23 18:30

تسبب توقف أعمال الإنشاء، فى محطة محولات كهرباء الأقالتة، فى استياء أهالى غرب الأقصر، بعد أن علقوا أحلامهم وآمالهم عليها لتنقذهم من معاناة تكرار انقطاع التيار الكهربائى، على مدار عقود من الزمن، خاصة فى فصل الصيف وشهر رمضان لتهالك المحطة القديمة.

أنشئت محطة المحولات منذ عام 1963 وبدأت فى العمل فى عام 67 وهى أقدم محطة على مستوى الجمهورية، تعمل بمغذيات زيتى 33 كيلو فولت واُلغيت بقرار من الوزارة منذ فترة طويلة، بسبب تهالكها، ليبدء العمل فى إنشاء أخرى جديدة، توقفت بقرار من النيابة العامة، ليترقب الآلاف من أبناء المنطقة عودة المحطة للعمل، وانتشالهم من ويلات الظلام، أو استمرار وقف الإنشاءات.

 فتحى ياسين مدير آثار منطقة البر الغربى، قال إن بداية الواقعة كانت فى يوليو الماضى، بعدما تلقت الهيئة عدة شكاوى من قبل مرشد سياحى تفيد بالعثور على قطع أثرية بموقع إنشاء محطة محولات الأقالتة أثناء عملية الحفر، وبناء عليه تم تحرير محضر، وأمرت النيابة بإيقاف أعمال الحفر.

ويستكمل حديثه لـ«التحرير»، اللجنة الأثرية أكدت فى تقريرها بعد المعاينة عدم أثرية المنطقة والقطع الأثرية، "منقولة"، وأوصت بنقل القطع التى عثر عليها، لافتا إلى إمكانية استنئاف أعمال الحفر بعد صدور قرار من النيابة، كما أن الوزارة ليست ضد استكمال المشروع.

 محمد عبدالعزيز مدير منطقة آثار مصر العليا، قال إن منطقة الأقالتة تتبع لمدينة القرنة وهى أثرية خاضعة لقرار جمهورى يقضى بعدم القيام بأى أعمال حفر من أى جهة إلا عقب الرجوع للآثار.

الكهرباء تتهم الآثار بتعطيل أعمال المحطة

المهندس خالد خلف، مدير عام محطات كهرباء الأقصر، اتهم وزارة الآثار بالوقوف خلف توقف استكمال محطة الكهرباء الجديدة بالأقالتة، والتى بدأ العمل بها منذ 2016، قائلا: الآثار هى السبب.

ولفت إلى مخاطبة وزارة الآثار ويمثلها رئيس منطقة آثار مصر العليا والذى أبدى موافقته، ولكن لم تأت أية ردود رسمية حتى الآن، مما يؤجل افتتاح المحطة بالكامل وتوقف الأعمال المدنية بها.

الأعمال المدنية بالمحطة الجديدة انتهت بالفعل، كما أن 80% من إجمالى المعدات تم تركيبها بالفعل، هو ما أكده أحمد السيد أحد العاملين بالمحطة، مشيرا إلى توقف العمل عند بناء سور للمحطة، وتركيب مجرى الكابلات الأرضى والمحولات والشواحن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل